دليلك الأساس لاستخدام سناب شات في الفصل

دليلك الأساس لاستخدام سناب شات في الفصل
ترجمة:سلطان المنصوري

لابد وأنك اطلعت عزيزي القارئ على تطبيق سناب شات وعرفت كيفية استخدامه الشخصي، لكن ماذا عن استخدام السناب شات في التعليم؟

سناب شات، هو برنامج مجاني للتراسل برز في سبتمبر 2011م، ويعد الأكثر استخداماً بين برامج التواصل الاجتماعي وليس حصراً هذا الاستخدام على الأجيال التي ولدت مع الألفية الجديدة بل أيضاً مع من ولدوا قبل ذلك. ويستخدم في مشاركة الصور، الفيديوهات، النصوص، وأكثر من ذلك. على أية حال، وحتى وقتنا الحالي يستخدم السناب شات للتواصل الاجتماعي والتفاعل مع الآخرين. ومن هنا، كيف يمكن للمعلمين والطلاب أن يصنعوا استخداماً للسناب شات في دروسهم اليومية، وواجباتهم المنزلية؟

يمكن أن يستخدم سناب شات في كلٍ من :

  1.  التواصل :

يشرح الدكتور جون إرنستبرحر من كلية لاغرانغ كيف أن معظم الطلاب، إن لم يكن جميعهم، يحملون أجهزة ذكية. وكما صدر في أبريل 2016م بأن أكثر من 77% من طلبة الكلية يستخدمون سناب شات في يومهم بشكل أساس. باستخدام السناب شات يستطيع المعلمين أن يصلوا لطلابهم والتواصل معهم من خلال التكنولوجيا وأدواتها التي هي جزء من حياتهم.

  1. التعليم عن بُعد:

يستخدم المعلمون برنامج سناب شات كوسيلة لتدريب الطلاب من خلال التكاليف والمهام، ومشاركة الصور والفيديوهات لكل خطوة تخص عملية، عوضاً عن كتابة أو لفظ بعض التعليمات المعقدة.

  1. سرد القصص:

كجزء من العصر التكنولوجي، يحاول المعلمون على تشجيع طلابهم على الاندماج البدني في التعليم. يستطيع الطلاب من خلال السناب شات صناعة ومشاركة الفيديوهات التي تصف مرحلة من التكليف المطلوب مثل التجارب العلمية، أو تمثيل مسرحية أو التعبير عن كتاب تمت قراءته في الصف.

  1. تعلم لغة:

قد يحل سناب شات محل مجموعة من البطاقات التعليمية “الفلاش كاردز” عندما يرسل المعلم كلمة إلى طلابه ويطلب منهم استجابة محددة على هيئة صورة أو فيديو تصف هذه الكلمة بشكل أفضل أو العكس. من الممكن استخدام هذا الأمر مع الكلمات المتقدمة أو دروس اللغة الإنجليزية.

  1. في الأوقات الحرجة:

أحد الاستخدامات الأخرى لسناب شات في الفصل الدراسي هو من خلال نشر الوقت المتبقي على الاختبارات أو أيام التكاليف والمهام المطلوبة، التصوير المرئي للطلاب عن حجم الوقت المتبقي لتجهيز أنفسهم للحدث القادم.

أصل الموضوع للكاتب:  Batsheva Schiffer

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو