خمس تطبيقات من جوجل للبيئة التعليمية

خمس تطبيقات من جوجل للبيئة التعليمية
أحمد الجعيدماجستير تقنيات التعليم

تعرف تطبيقات جوجل التعليمية بأنها مجموعة من الأدوات والبرامج المقدمة من شركة جوجل Google لتسهل على المستخدم القيام بالعديد من المهام الشخصية والمشتركة مع طلابه وزملاءه في التعليم.

وتتميز هذه التطبيقات بسهولة استخدامها كما توفر عدداً من المزايا والخدمات التي تخدم البيئة التعليمية فهي متاحة للجميع مجانًا وتدعم اللغة العربية. أيضاً توفر التواصل السحابي الآمن بين المدارس، ويمكن الوصول إليها من أي متصفح ويب دون الحاجة لخوادم إضافية أو برامج خاصة، بالإضافة للدعم الفني والصيانة المستمرة. وتستخدم الحوسبة السحابية وكذلك التحرير المباشر لإنشاء صفحات مشروع المعلم، والتي يمكن نشرها على صفحات الويب ومشاركتها مع الآخرين، ومن أهم تطبيقات جوجل التي يمكن توظيفها في التعليم:

 

  • الفصول الدراسية –  Google classroom

يقدم هذا التطبيق بيئة تعليمية يكون المعلم فيها هو المشرف والمدير لتلك العملية ويتابع طلابه. ينشئ الفصول الافتراضية ويضيف الطلاب بها ويستطيع متابعة واجباتهم التي يكلفهم بها وإرسال الملاحظات والدرجات في ذات الوقت مباشرة.

  • المستندات Google Docs 

من هنا يمكن إنشاء مستندات نصية بنفس طريقة وشكل برنامج Word عبر أدوات التعديل والتنسيق، ويمكن الدخول على المستندات في أي وقت ومن أي مكان، ويمكنك التعديل في المستند في أي وقت دون الحاجة حتى لوجود الإنترنت، ويتم حفظ الكتابة بالمستند بشكل تلقائي، كما يمكن تحويل الملف إلى صيغة word   أو العكس مع إمكانية تحرير وتنسيق المستندات بالصور والألوان. ويمكن المشاركة مع الآخرين ودعوتهم للتعاون والسماح لهم بالتعديل في الوثائق والتعليق عليها.

  • العروض التقديمية Google Slides 

انشاء شرائح العرض بنفس طريقة وشكل برنامج PowerPoint عبر أدوات التعديل والتنسيق، ويمكن الدخول والتعديل عليها في أي وقت ومن أي مكان والمشاركة مع الآخرين.

 

  • خرائط جوجل Google Map 

برنامج يستخدم للتعرف على العالم من حولنا والظواهر الطبيعية والأماكن ومواقعها والأجرام السماوية  

ويستفاد منه في تدريس العلوم والجغرافيا، ويعمل على الكمبيوتر والجوال والأجهزة اللوحية.

  • جوجل درايف Google Drive 

برنامج لتخزين الملفات على السحابة التخزينية المجانية من جوجل واستعراضها من أي مكان وفي أي وقت وكذلك مشاركة الملفات مع الآخرين بالإضافة لاستخدامها في عمل نماذج الاستبيانات والاختبارات.

1 تعليق

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

1 التعليق

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو