ما هي عقلية النمو في التعلم الإلكتروني؟

ما هي عقلية النمو في التعلم الإلكتروني؟
خيرية القحطاني

هل توجد عقلية ثابتة وعقلية متطورة في التعلم الإلكتروني؟

 

عندما تبحر في العقلية، تدخل عالمًا جديدًا. ففي عالم واحد – عالم السمات الثابتة – يكون النجاح هو إثبات أنك ذكي أو موهوب، وتثبت نفسك. ومن ناحية أخرى – عالم الصفات المتغيرة – يتعلق الأمر بتمديد نفسك لتعلم شيء جديد، وتطوير نفسك” -كارول دويك



ذكرت كارول دويك في كتابها الشهير Mindsets أن هناك نوعين من الناس في هذا العالم: أولئك الذين لديهم عقلية “ثابتة” fixed mindset ، وأولئك الذين لديهم عقلية “النمو”growth mindset، والناس الذين لديهم عقلية نمو ينظرون إلى ذكائهم على أنه مرن ويرون عقلهم كشيء يمكن تطويره، ولديهم رغبة شديدة في التعلم. لذلك وجود عقلية تميل للتحديات والعمل الجاد المثمر هي من أهم عوامل النجاح، فكيف إذا قُرنت بالتعلم الإلكتروني.

 

عقلية النمو يمكن أن تتطور عبر ثلاثة أشياء رئيسة، وعلى أي فرد التركيز عليها كما ذُكر في موقع skillsyouneed:

1- عليك أن تدرك أن عقلية النمو جيدة وتدعم أيضًا العلوم. أي تحتاج إلى الالتزام بتنمية عقلية النمو.

2- يمكن تعلم وتعليم الآخرين كيفية تطوير وتحسين قدراتهم من خلال اعتماد عقلية النمو.

3- استمع لصوت عقليتك الثابتة fixed mindset. عندما تسمع صوتًا نقديًا صغيرًا في رأسك يخبرك أنه لا يمكنك القيام بشيء ما، قم بالرد بنهج عقلية النمو وأخبره أنه يمكنك التعلم.


إن فهم التعلم الإلكتروني وعملياته تتطلب تطوير مهارات وأفكار رائدة تساعد في كسب طلاب بمساعدتهم في خلق تجربة تعليمية فريدة وتساعدهم في تحقيق أهداف التعلم الإلكتروني أو الدورات التعليمية المصممة. لذلك يعد من المهم فهم عقلية التعلم الإلكتروني وتبنيها في كل مجالات تقنيات التعليم، وهي باختصار نصائح وأفكار تغيّر إطار التعلم الإلكتروني ليصبح موافقًا لعقلية النمو التي لا تقبل إلا النجاح والتطور بكافة أشكاله.


افهم كيفية ولماذا يتعلم المتعلمون: من المهم جدا إدراك ما الذي يحتاجه المتعلمون في عملية التعلم ولكن من الأولى والأهم فهم لماذا يتعلم المتعلمون وكيف تحدث عملية التعلم؟ قدمت منصة Coursera دورة تدريبية بعنوان تعلم كيف تتعلم: أدوات ذهنية قوية لمساعدتك على إتقان الموضوعات الصعبة، انضم لها أكثر من مليونين و400 متعلم بتقييم وصل لـ 4.8 حيث تمحورت حول تقنيات التعلم القيمة التي يستخدمها الخبراء في الفن والموسيقى والأدب والرياضيات والعلوم والرياضة والعديد من التخصصات الأخرى، وعلى كيفية استخدام الدماغ لوضعين مختلفين تمامًا للتعلم وكيف يشتمل العقل على معلومات، وهنا يتقاطع التعليم الإلكتروني مع علم النفس الكامن وراء التعلم.

  

ابتكر: يصنع الابتكار من المعرفة والفضول والخيال، والابتكار في التعلم الإلكتروني يكون بعقلية ناضجة ومتجددة تبحث عن الجديد وتجرّبه وتحاول ربط أدوات تقنيات التعليم ببعضها وتثير لدى المتعلمين الفضول في البحث والاستخدام والتعلم بوجه خاص، ومؤخرا ظهر الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة لتصنع للمتعلم تجربة تعلم لا تنسى وتساعد المصمم التعليمي على إيجاد حلول للتعليم وكذلك فهم دقيق لاحتياجات المتعلم.


اصنع الشغف والفضول: ضع في اعتبارك عند تصميم دورة تدريبية أن تساعد الطلاب إيجاد نقاط قوتهم وضعفهم وأن توفر لهم ردود فعل فورية وذلك بصنع جو عام يسوده الشغف للتعلم والفضول للمعرفة، فالفضول من العناصر المهمة في التلعيب وهو زيادة رغبة الطالب في التعلم وزيادة المعرفة، ويمكنك استخدام مقياس الفضول والاستكشاف لدى طلاب أثناء تصميمك لدورتك التدريبية أو خلال تطبيق استراتيجية تدريس جديدة لترى هل ساعدت في زيادة الفضول لدى الطلاب وتحدد نسب الفضول، وهذا المقياس يقيس بعدين البعد الأول الدافعية نحو طلب المعارف الجديدة، والبعد الثاني الاستعداد للتبني.

  

لا تفصل النظريات والمبادئ عن تجارب التعلم: إن نظريات ومبادئ التصميم التعليمي هي قلب التعلم الإلكتروني. افهم التعليم الإلكتروني جيدًا ومجالات تقنيات التعليم، واقرأ بمستجدات تقنيات التعليم وتابع جديد الدورات التدريبية الإلكترونية في المنصات التعليمية، ومن المنصات الرائدة في هذا المجال وفي مجال البحوث على وجه الخصوص: Eric، والتي تضم عدداً كبيراً من البحوث العلمية والعملية والمقالات المتاحة للباحثين والمتخصصين بهذا المجال. ويأتي دورك هنا في إسقاط المعرفة في عملية التطبيق في كل عمليات التعلم الإلكتروني.


ابحث للمتعلمين عن القيمة الحقيقية: ساعد المتعلمين على إيجاد القيمة الحقيقية من عملية التعلم وهذا ما يجدونه في المحتوى الجيد المقدم لهم، وساعدهم على تطبيق المعرفة في حياتهم الخاصة وربط الأنشطة التعليمية في تجارب في العالم الحقيقي، من القيم المضافة للمحتوى التي يقترحها موقع teachwhatyoudo:

أ. المراجعات السريعة.

ب. قوائم المراجعة.

ج. شرح الكيفية وشرح خطوة بخطوة.

د. معلومات تكميلية.

هـ. أطر صنع القرار.

و. مطالبات العمل المخطط.



طبّق التفكير التصميمي: حيث يعتمد التفكير التصميمي على مبدأ قدرة الإنسان على أن يكون بديهيًا، وأن يتعرف على الأنماط، ويبني أفكارًا ذات معنى، والذي يتطلب تطوير مهاراتك في حل المشكلات والتعامل معها وتكون ذات عقل تحليلي عميق، فمن المهم تدريب الطلاب على هذه المهارات كجزء لا يتجزأ من عملية التعليم أو التدريب.




المراجع:

ČAVOJOVÁ, V.– SOLLÁR, T. 2007. The Curiosity and Exploration Inventory: Structure and reliability. Studia psychologica, 49, 2007, 1. s. 89 – 100. 

 

https://elearningindustry.com/8-tips-adopt-elearning-mindset

https://teachwhatyoudo.com/online-course-workbooks/

https://www.skillsyouneed.com/ps/mindsets.html 

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو