التصميم من أجل التعلم: المبادئ والعمليات والممارسة

التصميم من أجل التعلم: المبادئ والعمليات والممارسة
خيرية القحطاني

مراجعة كتاب التصميم من أجل التعلم: المبادئ والعمليات والممارسة

 Design for Learning: Principles, Processes, and Praxis

التصميم من أجل التعلم: المبادئ والعمليات والممارسة من الكتب الحديثة (2020) التي تقوم على المشاركة التي ناقشت موضوع التعلم بطريقة مختلفة ويتوقع الانتهاء منه بشكل كامل بتاريخ ديسمبر 2020، وموجود في موقع edtechbooks بشكل مجاني وهو من تأليف الدكتور جيسون ماكدونالد وهو أستاذ مشارك في علم النفس التربوي والتكنولوجيا في جامعة بريغهام يونغ ومنسق برنامج في التفكير التصميمي بالجامعة والدكتور ريتشارد ويست أستاذ مشارك في علم النفس التربوي والتكنولوجيا بجامعة بريغهام يونغ. يقوم بتدريس دورات في التصميم التعليمي، والكتابة الأكاديمية، وأساليب البحث النوعي، وتقييم البرامج/ المنتجات، وعلم النفس، والإبداع والابتكار، وأسس مجال التعلم وتكنولوجيا التصميم التعليمي.

ويستهدف الكتاب طلاب الدراسات العليا وكذلك الطلاب الجامعيين المتقدمين. أيضا الخبراء في تقديم الدورات الإلكترونية وبرامج التعليم الإلكتروني وهو تعريف للطلاب على مجموعة المهارات الأساسية وقاعدة المعرفة المستخدمة من خلال ممارسة المصممين التعليميين ومساعدتهم على إكمال مشروع تصميم تعليمي أساسي بأقل قدر من المساعدة. ويتوقع أن يعمل الكتاب كأساس ومصدر للطلاب أثناء التجارب الإضافية التي تساهم في تطوير معرفتهم ومهاراتهم وهويتهم التصميمية.

تتمثل قيمة هذا الكتاب في إمكانياته المفتوحة ومنظوره الواسع بحيث سيكون دائمًا محدث مع الإصدارات الجديدة التي يتم تحديثها بانتظام، وسيكون مفتوحًا بحيث يمكن لكل قسم تخصيصه لتلبية احتياجات القراء، بما في ذلك التخصيص لدعم كل من التعليم العالي والتعليم الجامعي. وسيكون مجاني ومتاحًا للطلاب سواءً للقراءة بنسخة مطبوعة أو عبر الهاتف المحمول أو عبر الويب، بالإضافة إلى الإصدارات الصوتية لمعظم الفصول. وسيتم كتابته من قبل مجموعة من الخبراء، يساهم كل منهم في الموضوعات بناءً على تجاربهم الشخصية أو اهتماماتهم أو خبراتهم البحثية. ويتميز بكونه يرفق استطلاع بنهاية كل فصل حول رأي القارئ وتقديم انطباعاته حول المادة المقدمة.

وينقسم الكتاب لجزئين جزء يتحدث حول ممارسة التصميم التعليمي عبر فهم تنوع الطلاب وتحديد الاحتياجات البيئية والسياقية والاستكشاف عبر تحليل المهام والمحتوى وتوثيق قرارات التصميم التعليمي، كذلك توليد الأفكار واستراتيجيات تصميم النماذج التعليمية، ثم نقد التصميم وتقييم التصميم التعليمي والتحسين المستمر للمواد التعليمية.

ويتطرق الجزء الثاني للمعرفة بالتصميم التعليمي كمصادر المعرفة بالتصميم من نظريات التعلم وطبيعة واستخدام التصميم في السابق، ومعايير وكفاءات محترفي التصميم التعليمي والتكنولوجيا ثم عمليات التصميم التعليمي كروبرت جانيي والتصميم المنهجي للتعليم وعمليات تصميم المناهج وتصميم الأنشطة التعليمية من استخدام للعناصر المرئية والجرافيكية أثناء تصميم الأنشطة التعليمية والمحاكاة والألعاب وتصميم بيئات التعلم الشمولي Holistic Learning Environment وقياس تعلم الطلاب، كذلك كيف تكون علاقات التصميم عبر العمل مع أصحاب المصلحة والعملاء ثم التنفيذ والتصميم التعليمي.

ومن المواضيع التي تم مناقشتها في الجزء الأول موضوع توليد الأفكار كأساس في تطبيق التصميم التعليمي حيث ذكرت Vanessa Svihla الأغراض النموذجية والنتائج المرجوة للتفكير. ومراجعة بعض التقنيات الشائعة والجديدة ومناقشة -بإيجاز- أدلة على فعالية التقنيات، لجذب الانتباه إلى أنواع التحديات التي يواجهها المصممون عند استخدام مثل هذه التقنيات. وأعادت تركيز الغرض من توليد الأفكار على أنها إعادة صياغة المشكلة. فترى بدلاً من التعامل مع الأفكار كنقطة تحول بين التركيز على المشكلة والحل، يجب محاولة إنشاء أفكار أكثر عمق وبمدة عملية التصميم لمساعدتك على تأطير المشكلة بتصميم تجارب التعلم التي تلبي الاحتياجات دون توسيع الفجوات دون قصد. 

أيضاً استعرض Cheryl Calhoun, Shilpa Sahay, & Matthew Wilson كيف يبدو التقييم وعلاقته في عملية التصميم التعليمي، عبر النظر في العديد من نماذج التقييم بما في ذلك نموذج كيركباتريك والمستويات الأربعة للتقييم: تقييم التفاعل، وتقييم التعلم، وتقييم السلوك، وتقييم النتائج. أيضًا في المراحل الثلاث للتقييم بما في ذلك التقييم التكويني والختامي والتأكيدي، وتم تقديم العديد من النماذج والأساليب المختلفة لإجراء التقييم من قبل العديد من كبار الخبراء في التقييم، حيث يوفر التقييم الفرصة للمصممين التعليميين لضمان توافق جميع أصحاب المصلحة على أن يكون التعليم المطور ملبيًا للأهداف التنظيمية.

ومن المواضيع التي تم مناقشتها في الجزء الثاني موضوع عمليات تصميم المناهج حيث قدم Bucky J. Dodd مسحاً لعمليات تصميم المنهج عبر السياقات التعليمية والمهنية المتنوعة وسلط الضوء على مهارات تصميم المنهج الأساسي المضمنة في هذه العمليات. حيث يعد تصميم المناهج الركيزة الأساسية لكيفية تعليمنا وتدريبنا والانخراط في خبرات التعلم الرسمية. ففي صميم تصميم المناهج، يوجد نموذج عقلي لكيفية تعلم الناس وتمثيل التصميم لكيفية حدوث المعرفة ونقل المهارات من النظرية إلى الممارسة.

أيضًا استعرض Brittany Eichler & Jason K. McDonald التنفيذ والتصميم التعليمي عبر تقديم الاعتبارات التي يجب إجراؤها أثناء مرحلة تنفيذ عملية التصميم التعليمي. ولتنظيم المناقشة تم الاعتماد على المراحل الخمس لتقديم تصميم جديد كما هو موضح من قبل إيفريت روجرز (2003) وهي المعرفة والإقناع والقرار والتنفيذ والتأكيد. ومن الضروري أن يدرك المصممون التعليميون (أو وكلاء التغيير مثل المعلمين أو أصحاب المصلحة) كيف يستخدم الأشخاص عادةً المنتجات أو الخدمات أثناء تنفيذها، ووصف كيف ينتقل المتبنون للمنتجات أو الخدمات الجديدة عادةً خلال مراحل روجرز.

يمكن قراءة وتحميل الكتاب بشكل مجاني عبر موقع edtechbooks وهنا رابط الكتاب كما هو متاح https://edtechbooks.org/id 

المرجع الأساسي:

McDonald, J. K. & West, R. E. (2020). Introduction. In J. K. McDonald & R. E. West (Eds.), Design for Learning: Principles, Processes, and Praxis. EdTech Books. Retrieved from https://edtechbooks.org/id/introduction

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو