مرشد سياحي
Ipsef

خمس تطبيقات لتحسين التعلم عن بعد

خمس تطبيقات لتحسين التعلم عن بعد
ترجمة: هاشم الصعب، وهند الحربي

تتيح هذه التطبيقات (المجانية في الغالب) للمعلمين إنشاء فصول دراسية افتراضية وتسجيل الدروس ومشاركة أعمال الطلاب.

 

 أصبح التعلم عن بعد هو التحول الجديد في التعليم منذ إغلاق المدارس بسبب جائحة كورونا (Covid-19)، وقد تكيف المعلمون مع هذا التحول – بمساعدة بعض التطبيقات الإليكترونية المدهشة حقا.

سأتكلم عن خمسة من التطبيقات الإليكترونية التي اعتمدت عليها اعتمادا رئيسيا طوال الثلاثة الأشهر الماضية، والتي لم أتمكن فيها من الحضور المباشر مع طلابي وكنت أمارس فيها التعليم عن بعد بصورة كاملة. وهذه التطبيقات كانت بمثابة شريان حياتي في هذا النوع من التعليم.

 وستكون هذه البرامج في مقدمة خياراتي لتقديم دروسي ودوراتي التدريبية إذا ما وجدنا أنفسنا في وضع التعلم عن بعد مرة أخرى في خريف هذا العام.

 

تطبيقات التعلم عن بعد التي اعتمدت عليها هي:

أولاً: Flipgrid:

(Flipgrid) هو تطبيق مجاني عبر الإنترنت يسمح للطلاب والمعلمين بتسجيل مقاطع فيديو قصيرة عبر الإنترنت، حيث يمكن للمعلمين إنشاء حسابات بسهولة ثم إنشاء حسابات ضمن “فصول دراسية”.

على غرار (Google Classroom)، ينضم الطلاب إلى الفصول الدراسية عبر رمز خاص. ومن هناك، يمكن للمعلمين إرسال مواضيع للطلاب للرد عليها عبر مقاطع فيديو قصيرة. يمكن التحكم بالإعدادات للسماح فقط للمعلمين بمشاهدة الاستجابات أو تمكين الطلاب من مشاهدة مقاطع الفيديو التي يرسلونها والرد عليها.

Flipgrid هو تطبيق رائع للاتصال الشفهي سهل الاستخدام. يمكن تكييفه مع أي فئة عمرية أو مجال دراسي بشكل فعال. وقد وجدت أن أبنائي في الصفين (3) و (5) كانوا يستخدمونه أيضًا في صفوف التعلم عن بعد، وقد أحبوه كثيرًا تماما كطلابي في المدرسة الثانوية.

يمكنك زيارة موقع Flipgrid وإنشاء حساب من خلال زيارة هذا الرابط.

https://info.flipgrid.com/

 

ثانياً: WeVideo:

محرر فيديو على الإنترنت مع حسابات مجانية ومدفوعة، لقد قدّم (WeVideo) ترقيات مجانية لحسابات المعلمين والطلاب خلال فترة الجائحة، والتي استفدت منها على الفور. آمل أنه إذا استمر التعلم عن بعد، أن يتم تمديد عرض هذا البرنامج.

(WeVideo) هو تطبيق إضافي يمكن للطلاب الانضمام إليه عبر حساب Google، ويمكنهم أيضًا من النسخ والتحميل مباشرةً إلى Google Drive))، وهو ما يعطي خدمة إضافية للطلاب عندما يريدون إرسال أعمالهم. كما يمكن للمعلمين أيضًا إنشاء “فصل” داخل التطبيق والطلب من الطلاب الانضمام إلى هذا الفصل عبر رمز خاص.

هذا التطبيق هو الأكثر سهولة برأيي لأنه يجعل صناعة الفيديو أمرً سهلاً من خلال احتواءه على صور ومقاطع فيديو وقوالب وموسيقى ومؤثرات صوتية، وهذه ميزة إضافية.

أبلغني طلابي أنه من السهل مشاركة أعمالهم من خلال هذا التطبيق وقد تمكنت من تحويل العديد من واجباتي إلى تنسيق اتصال فيديو وكانت النتائج في غاية الروعة.

لإنشاء حساب ومزيد من التفاصيل حول هذا التطبيق يمكنك زيارة هذا الرابط:

https://www.wevideo.com/

 

ثالثاً: نماذج Google:

يستخدم هذا التطبيق غالباً لجمع المعلومات في سياقات متنوعة (الاستبانات والمسابقات وما إلى ذلك). ويستخدم في الاختبارات أيضاً، كما يمكن تمكين ميزة الاختبار الخاصة به لمنع المستخدمين من فتح النوافذ الأخرى. كما أنه يوفر التصحيح الآلي للاختبارات متعددة الخيارات.

لقد استخدمت (نماذج Google) في فصلي بانتظام؛ وأصبح تطبيقًا يوميًا في صفي أثناء التعلم عن بعد. استخدمته في الاختبارات القبلية والاختبارات الدورية والاستبانات الخاصة بالطلاب.

تعد (نماذج Google) سهلة الاستخدام ومجانية إذا كان لديك حساب G-Suite. إنها طريقة رائعة لتقييم مستويات الطلاب وللتأكد من أنهم يسيرون على المسار الصحيح. كما تتيح لكل طالب ميزة خصوصية التواصل مع المعلم لمشاركة التعليقات والنقاش حول الدرس.

لإنشاء حساب في Google Forms يمكنك زيارة هذا الرابط

 https://www.google.com/forms/about/

 

رابعاً: Google Meet:

 استخدمت منطقتنا التعليمية منصة (الاجتماعات عبر الإنترنت) (Google Meet) لتقديم  الدورات التدريبية الخاصة بنا  إما بلقاءات مباشرة، أو عن طريق تسجيل الدروس ثم نشرها في (Google Classroom) حسب المراحل الدراسية.

الميزة التي تعجبني حقًا في هذا التطبيق هي إتاحة خيارات الكاميرا، أو الصوت فقط، أو كتم الصوت. هناك أيضًا ميزة (دردشة) على الشريط الجانبي إذا كانوا يرغبون في التواصل من خلال الكتابة.

ويمكن للمعلمين (أو الطلاب) مشاركة شرائح عرض الدرس أو شاشاتهم ليتمكن جميع المشاركين من مشاهدة الاجتماع وتسجيله. لقد قمت بتسجيل جميع دروسي اليومية عبر البرنامج – أعرض شاشتي فقط وأشرح الدرس – ثم أقوم بنشر التسجيلات إلى (Google Classroom) بناءً على رغبة الطلاب. ولدي رغبة بالاستمرار بممارسة هذا الأسلوب حتى بعد هذه الفترة من الجائحة. لقد لاحظت أن الطلاب أعجبتهم ميزة العودة إلى تسجيل الدرس اليومية لمراجعتها بالسرعة التي تناسبهم.

لتحميل هذا التطبيق يرجئ زيارة الرابط أدناه.

https://meet.google.com/

 

 

خامساً: Google Classroom:

هذا التطبيق الشائع للمعلمين يتيح لهم إنشاء منتديات عبر الإنترنت لمشاركة محتوى الدورة التدريبية أو الدروس بالإضافة إلى كونه منصة لكتابة وجمع وإضافة تعليقات حول أعمال الطلاب.

لقد استخدمت (Google Classroom) لسنوات، لكنه أصبح حجر الزاوية في فصلي طوال فترة التعلم عن بعد الماضية. لقد استخدمته لنشر الأجندة اليومية بالإضافة إلى إرفاق أي مهام أو مقاطع فيديو أو روابط ضرورية. كما ذكرنا سابقًا، قمت أيضًا بربط تسجيلات الدروس المباشرة في (Google Meet) للطلاب لمراجعتها إذا لزم الأمر. لقد أصبح (Google Classroom) الأداة الأساسية لي في تقديم الدورات التدريبية عبر الإنترنت حيث يمكن للطلاب الوصول بسهولة إلى المحتوى بطريقة منظمة وجذابة.

لمزيد من التفاصيل حول استخدام هذا التطبيق يرجئ زيارة الرابط أدناه.

https://edu.google.com/products/classroom/?modal_active=none

 

على الرغم من أن العام الدراسي 2019-2020 لم ينتهي بالطريقة التي توقعها أو أرادها أي منا في مجال التعليم، ولكن التعلم عن بعد سمح للمعلمين باستكشاف تطبيقات جديدة عبر الإنترنت سوف يكون لها حضور قوي في مستقبل التعليم بمختلف أنماطه.

 

المصدر:

https://www.edutopia.org/article/5-apps-enhance-distance-learning

 

 

ترجمة: هاشم الصعب، وهند الحربي

 

 

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو