نموذج تصميم درس تعليمي (للتعليم عن بعد) مبني على 5E Instructional Model

نموذج تصميم درس تعليمي (للتعليم عن بعد) مبني على 5E Instructional Model
أريج عبدالله الغامدي وتغريد محمد المالكي

تصميم درس للتعليم عن بعد بواسطة نموذج دورة التعلم الخماسي (5E).

 

تعتبر استراتيجية (5E) من الاستراتيجيات التي تركز على التعليم البنائي للمتعلمين. وبجانب اهتمام دورة التعلم الخماسية (5E) بمحتوى المادة التعليمية إلا أنها تصب تركيزها على الجانب العملي الذي يستطيع من خلاله الطالب أن يتعلم ويمارس ويكون أكثر نشاطاً وفاعلية.

 

قامت المعلمتين أريج عبدالله الغامدي وتغريد محمد المالكي بعمل نموذج يستخدم في تصميم خطة درس للتعليم عن بعد، ويشمل هذا النموذج استخدام نموذج 5E حيث يمر التعلم بخمس مراحل هي:

 

أولاً: مرحلة الانخراط أو المشاركة:

في المرحلة الأولى من دورة التعلم، يعمل المعلم على إكساب فهم المعرفة السابقة لطلابه وتحديد أي فجوات معرفية ومن المهم في هذه المرحلة تعزيز الاهتمام بالمفاهيم الجديدة حتى يكون الطلاب مستعدين للتعلم. يطلب المعلم من الطلاب طرح الأسئلة الافتتاحية أو كتابة ما يعرفونه عن موضوع الدرس.

 

ثانياً: مرحلة الاكتشاف:

خلال مرحلة الاكتشاف، يقوم الطلاب بنشاط محدد من اجل اكتشاف المفهوم الجديد من خلال تجارب تعليمية ملموسة. قد يُطلب منهم اتباع المنهج العلمي والتواصل مع أقرانهم لطرح الملاحظات. حيث يطبق الطلاب في هذه المرحلة التعلم بطريقة عملية مثل: (إعداد تقرير – المشاركة في تقديم عرض مع ملاحظة أن جميع الأنشطة في بيئة تعليمية افتراضية).

 

ثالثاً: مرحلة الشرح:

هذه مرحلة يقودها المعلم حيث تساعد الطلاب على جمع المعرفة الجديدة وطرح الأسئلة وخاصة إذا وجد أنهم بحاجة إلى مزيد من التوضيح. ولكي تكون مرحلة الشرح فعالة، يجب على المعلمين أن يطلبوا من الطلاب مشاركة ما تعلموه خلال مرحلة الاكتشاف قبل تقديم المعلومات التقنية بطريقة مباشرة وكذلك يمكن استخدام الفيديو أو برامج أخرى تساعد على تعزيز فهم المحتوى المقدم.

 

رابعاً: مرحلة التوضيح:

تركز هذه المرحلة على منح الطلاب مساحة لتطبيق ما تعلموه. إذ يساعدهم هذا على تطوير فهم أعمق للدرس. كما يمكن أن يطلب المعلم من الطلاب إنشاء عروض تقديمية أو إجراء بحث أو كتابة تقرير إضافي لتعزيز المهارات الجديدة. تسمح هذه المرحلة للطلاب بتدعيم معرفتهم قبل مرحلة التقييم.

 

خامساً: مرحلة التقييم:

خلال هذه المرحلة، يمكن للمعلم أن يراقب طلابه ويعرف ما إذا كان لديهم فهم كامل للمفاهيم الأساسية أم لا. حيث يمكن أن نطبق في هذه المرحلة التقييم الذاتي وتقييم الأقران والاختبارات. ويمكن الاطلاع على قالب النموذج، ودرس توضيحي من خلال الرابط التالي:

 

http://educationmag.net/files/edumag_ar_lesson.pdf 

 

 

إعداد: أريج عبدالله الغامدي وتغريد محمد المالكي

 

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو