مرشد سياحي
Ipsef

لماذا التعلم الاجتماعي العاطفي ضروري للطلاب؟

لماذا التعلم الاجتماعي العاطفي ضروري للطلاب؟
ترجمة: هند الحربي

تعرف على المزيد حول الدور الحاسم الذي يلعبه التعلم الاجتماعي العاطفي في تعزيز نجاح الطلاب.

 

أصبحت مدارس اليوم متعددة الثقافات واللغات بشكل متزايد مع طلاب من خلفيات اجتماعية واقتصادية متنوعة. يخدم المعلمون ووكالات المجتمع الطلاب بدوافع مختلفة للانخراط في التعلم والتصرف بشكل إيجابي والأداء الأكاديمي. يوفر التعلم الاجتماعي والعاطفي (SEL) أساسًا للتعلم الآمن والإيجابي، ويعزز قدرة الطلاب على النجاح في المدرسة والمهن والحياة.

5 مفاتيح لنجاح التعليم الاجتماعي والعاطفي SEL

تظهر الأبحاث أن التعليم الاجتماعي والعاطفي (التعليم الاجتماعي والعاطفي (SEL)) لا يحسن الإنجاز بمتوسط 11 نقطة مئوية فحسب، بل يزيد أيضًا من السلوكيات الإيجابية (مثل اللطف والمشاركة والتعاطف)، ويحسن مواقف الطلاب تجاه المدرسة، ويقلل من الاكتئاب والتوتر بين الطلاب (Durlak et al. ، 2011). تتضمن برمجة التعلم الاجتماعي والعاطفي الفعالة ممارسات منسقة في الفصول الدراسية، وعلى مستوى المدرسة، والأسرة، والمجتمع تساعد الطلاب على تطوير المهارات الخمس الرئيسية التالية:

الوعي الذاتي

يتضمن الوعي الذاتي فهم عواطف المرء وأهدافه الشخصية وقيمه. وهذا يشمل تقييم نقاط القوة والقيود بدقة، وامتلاك عقليات إيجابية، وامتلاك شعور راسخ بالفعالية الذاتية والتفاؤل. تتطلب المستويات العالية من الوعي الذاتي القدرة على التعرف على كيفية ترابط الأفكار والمشاعر والأفعال.

الإدارة الذاتية

تتطلب الإدارة الذاتية مهارات ومواقف تسهل القدرة على تنظيم عواطف وسلوكيات المرء. وهذا يشمل القدرة على تأخير الإشباع، وإدارة الضغط، والتحكم في النبضات، والمثابرة من خلال التحديات من أجل تحقيق الأهداف الشخصية والتعليمية.

الوعي الاجتماعي

يتضمن الوعي الاجتماعي القدرة على الفهم والتعاطف والشعور بالتعاطف مع أولئك الذين لديهم خلفيات أو ثقافات مختلفة. كما يتضمن فهم المعايير الاجتماعية للسلوك والتعرف على موارد الأسرة والمدرسة والمجتمع والدعم.

مهارات العلاقات

تساعد مهارات العلاقات الطلاب على إقامة والحفاظ على علاقات صحية ومجزية، والعمل وفقًا للمعايير الاجتماعية. تتضمن هذه المهارات التواصل بشكل واضح، والاستماع بنشاط، والتعاون، ومقاومة الضغط الاجتماعي غير المناسب، والتفاوض على الصراع بشكل بناء، وطلب المساعدة عند الحاجة.

صنع القرار المسؤول

يتضمن صنع القرار المسؤول تعلم كيفية اتخاذ خيارات بناءة حول السلوك الشخصي والتفاعلات الاجتماعية عبر إعدادات متنوعة. يتطلب القدرة على النظر في المعايير الأخلاقية، ومخاوف السلامة، والمعايير السلوكية الدقيقة للسلوكيات الخطرة، وصحة ورفاهية الذات والآخرين، وإجراء تقييم واقعي لعواقب الإجراءات المختلفة.

المدرسة هي واحدة من الأماكن الأساسية حيث يتعلم الطلاب المهارات الاجتماعية والعاطفية. يجب أن يشتمل برنامج SEL الفعال على أربعة عناصر ممثلة بالاختصار Durlak et al.، 2010، 2011): SAFE)

أ. تسلسل: مجموعات مترابطة ومنسقة من الأنشطة لتعزيز تنمية المهارات

ب. نشط: أشكال التعلم النشطة لمساعدة الطلاب على إتقان مهارات جديدة

ج. التركيز: التركيز على تنمية المهارات الشخصية والاجتماعية

د. صريح: استهداف مهارات اجتماعية وعاطفية محددة.

الفوائد القصيرة والطويلة المدى لـ التعليم الاجتماعي والعاطفي SEL

يصبح الطلاب أكثر نجاحًا في المدرسة والحياة اليومية عندما:

-يعرفون ويستطيعون إدارة أنفسهم.

-فهم وجهات نظر الآخرين والتعامل معهم بفاعلية.

-اتخذ خيارات سليمة بشأن القرارات الشخصية والاجتماعية.

هذه المهارات الاجتماعية والعاطفية هي بعض من نتائج الطلاب قصيرة المدى التي تعززها برامج التعلم الاجتماعي والعاطفي  (Durlak et al.، 2011؛ Farrington et al.، 2012؛ Sklad et al.، 2012). تشمل المزايا الأخرى:

-المزيد من المواقف الإيجابية تجاه الذات والآخرين والمهام بما في ذلك الكفاءة الذاتية المعززة والثقة والمثابرة والتعاطف والاتصال والالتزام بالمدرسة والشعور بالهدف.

-المزيد من السلوكيات الاجتماعية الإيجابية والعلاقات مع أقرانهم والبالغين.

-الحد من مشاكل السلوك والسلوك المخاطرة.

-انخفاض الاضطراب العاطفي.

-تحسين درجات الاختبار والدرجات والحضور.

وعلى المدى الطويل، يمكن أن تزيد الكفاءة الاجتماعية والعاطفية المتزايدة من احتمال التخرج من المدرسة الثانوية، والاستعداد للتعليم بعد الثانوي، والنجاح الوظيفي، والعلاقات الأسرية والعمل الإيجابية، والصحة العقلية الأفضل، وانخفاض السلوك الإجرامي، والمواطنة المشاركة (e.g., Hawkins, Kosterman, Catalano, Hill, & Abbott, 2008; Jones, Greenberg, & Crowley, 2015).

بناء مهارات التعليم الاجتماعي والعاطفي SEL في الفصل الدراسي

يتضمن تعزيز التنمية الاجتماعية والعاطفية لجميع الطلاب في الفصول الدراسية تدريس ونمذجة المهارات الاجتماعية والعاطفية، وتوفير الفرص للطلاب لممارسة تلك المهارات وصقلها، وإعطاء الطلاب فرصة لتطبيق هذه المهارات في مواقف مختلفة.

تتضمن واحدة من أكثر أساليب التعلم الاجتماعي والعاطفي شيوعًا تدريب المعلمين لتقديم دروس صريحة لتعليم المهارات الاجتماعية والعاطفية، ثم إيجاد فرص للطلاب لتعزيز استخدامها على مدار اليوم. يشتمل نهج منهجي آخر على تعليم التعلم الاجتماعي والعاطفي في مجالات المحتوى مثل فنون اللغة الإنجليزية أو الدراسات الاجتماعية أو الرياضيات (Jones & Bouffard، 2012؛ Merrell & Gueldner، 2010؛ Yoder، 2013؛ Zins et al.، 2004). هناك عدد من برامج التعلم الاجتماعي والعاطفي القائمة على البحث التي تعزز كفاءة الطلاب وسلوكهم بطرق مناسبة من الناحية التنموية من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى المدرسة الثانوية (CASEL، 2013، 2015).

يمكن للمعلمين أيضًا تعزيز المهارات بشكل طبيعي لدى الطلاب من خلال التفاعلات التعليمية الشخصية التي تركز على الطلاب طوال اليوم الدراسي. تدعم التفاعلات بين البالغين والطلاب “التعلم الاجتماعي والعاطفي” عندما ينتج عنها علاقات إيجابية بين الطالب والمعلم، وتمكين المعلمين من تصميم الكفاءات الاجتماعية العاطفية للطلاب، وتعزيز مشاركة الطلاب (Williford & Sanger Wolcott ، 2015). ممارسات المعلم التي توفر للطلاب الدعم العاطفي وتخلق فرصًا لصوت الطلاب واستقلاليتهم وخبراتهم في الإتقان تعزز مشاركة الطلاب في العملية التعليمية.

كيف يمكن للمدارس دعم التعليم الاجتماعي والعاطفي؟

على مستوى المدرسة، عادة ما تأتي استراتيجيات التعلم الاجتماعي والعاطفي في شكل سياسات أو ممارسات أو هياكل تتعلق بالمناخ وخدمات دعم الطلاب (مايرز وآخرون، في الصحافة). تؤثر مناخات وثقافات المدارس الآمنة والإيجابية بشكل إيجابي على نتائج الصحة الأكاديمية والسلوكية والعقلية للطلاب (Thapa ، Cohen ، Guffey ، & Higgins-D’Alessandro ، 2013). يلعب قادة المدرسة دورًا حاسمًا في تعزيز الأنشطة والسياسات على مستوى المدرسة التي تعزز البيئات المدرسية الإيجابية، مثل نمذجة الكبار للكفاءة الاجتماعية والعاطفية؛ وتطوير معايير وقيم وتوقعات واضحة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

 

تعد سياسات الانضباط العادلة والمنصفة وممارسات منع التنمر أكثر فعالية من الطرق السلوكية البحتة التي تعتمد على المكافأة أو العقوبة (Bear et al.، 2015). يمكن لقادة المدارس تنظيم الأنشطة التي تبني علاقات إيجابية وإحساسًا بالمجتمع بين الطلاب من خلال الهياكل مثل الاجتماعات الصباحية المجدولة بانتظام أو النصائح التي توفر للطلاب فرصًا للتواصل مع بعضهم البعض.

 

ينطوي أحد المكونات الهامة في المدرسة التي تتبنى “التعلم الاجتماعي والعاطفي” على الاندماج في أنظمة الدعم متعددة المستويات. يجب أن تتماشى الخدمات المقدمة للطلاب من قبل المتخصصين مثل المستشارين والأخصائيين الاجتماعيين وعلماء النفس مع الجهود العالمية في الفصل الدراسي والبناء. في كثير من الأحيان من خلال عمل المجموعات الصغيرة، يقوم أخصائيو دعم الطلاب بتعزيز وإكمال التعليم القائم على الفصل الدراسي للطلاب الذين يحتاجون إلى التدخل المبكر أو العلاج المكثف.

 

بناء شراكات الأسرة والمجتمع

يمكن للشراكات الأسرية والمجتمعية أن تعزز تأثير المناهج المدرسية على توسيع نطاق التعلم في المنزل والجوار. يمكن لأعضاء المجتمع المحلي والمنظمات دعم جهود الفصل الدراسي والمدرسة، خاصة من خلال تزويد الطلاب بفرص إضافية لتحسين وتطبيق مهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي SEL المختلفة (Catalano et al., 2004).

 

توفر أنشطة ما بعد المدرسة أيضًا فرصًا للطلاب للتواصل مع البالغين والأقران الداعمين (Gullotta ، 2015). فهي مكان رائع لمساعدة الشباب على تطوير مهارات جديدة ومواهب شخصية وتطبيقها. أظهرت الأبحاث أن برامج ما بعد المدرسة التي تركز على التنمية الاجتماعية والعاطفية يمكن أن تعزز بشكل كبير تصورات الطلاب الذاتية، وترابط المدرسة، والسلوكيات الاجتماعية الإيجابية، وعلامات المدرسة، ونتائج اختبارات الإنجاز، مع الحد من السلوكيات المشكلة (Durlak et al. ، 2010).

 

يمكن أيضًا تعزيز التعلم الاجتماعي والعاطفي في العديد من الأماكن بخلاف المدرسة. يبدأ التعلم الاجتماعي والعاطفي SEL في مرحلة الطفولة المبكرة، لذا تعد إعدادات الأسرة ورعاية الأطفال المبكرة مهمة (Bierman & Motamedi ، 2015). إعدادات التعليم العالي لديها أيضًا القدرة على تعزيز “SEL التعلم الاجتماعي والعاطفي” (2015,Conley).

المراجع:

Bear, G.G., Whitcomb, S.A., Elias, M.J., & Blank, J.C. (2015). “SEL and Schoolwide Positive Behavioral Interventions and Supports.” In J.A. Durlak, C.E. Domitrovich, R.P. Weissberg, & T.P. Gullotta (Eds.), Handbook of Social and Emotional Learning. New York: Guilford Press.

Bierman, K.L. & Motamedi, M. (2015). “SEL Programs for Preschool Children”. In J.A. Durlak, C.E. Domitrovich, R.P. Weissberg, & T.P. Gullotta (Eds.), Handbook of Social and Emotional Learning. New York: Guilford Press.

Catalano, R.F., Berglund, M.L., Ryan, J.A., Lonczak, H.S., & Hawkins, J.D. (2004). “Positive youth development in the United States: Research findings on evaluations of positive youth development programs.” The Annals of the American Academy of Political and Social Science, 591(1), pp.98-124.

Collaborative for Academic, Social, and Emotional Learning. (2013). 2013 CASEL Guide: Effective social and emotional learning programs – Preschool and elementary school edition. Chicago, IL: Author.

Collaborative for Academic, Social, and Emotional Learning. (2015). 2015 CASEL Guide: Effective social and emotional learning programs – Middle and high school edition. Chicago, IL: Author.

Conley, C.S. (2015). “SEL in Higher Education.” In J.A. Durlak, C.E. Domitrovich, R.P. Weissberg, & T.P. Gullotta (Eds.), Handbook of Social and Emotional Learning. New York: Guilford Press.

Durlak, J.A., Weissberg, R.P., Dymnicki, A.B., Taylor, R.D., & Schellinger, K.B. (2011). “The impact of enhancing students’ social and emotional learning: A meta-analysis of school-based universal interventions.” Child Development, 82, pp.405-432.

Durlak, J.A., Weissberg, R.P., & Pachan, M. (2010). “A meta-analysis of after-school programs that seek to promote personal and social skills in children and adolescents.” American Journal of Community Psychology, 45, pp.294-309.

Farrington, C.A., Roderick, M., Allensworth, E., Nagaoka, J., Keyes, T.S., Johnson, D.W., & Beechum, N.O. (2012). Teaching Adolescents to Become Learners: The Role of Noncognitive Factors in Shaping School Performance: A Critical Literature Review. Consortium on Chicago School Research.

Gullotta, T.P. (2015). “After-School Programming and SEL.” In J.A. Durlak, C.E. Domitrovich, R.P. Weissberg, & T.P. Gullotta (Eds.), Handbook of Social and Emotional Learning. New York: Guilford Press.

Hawkins, J.D., Kosterman, R., Catalano, R.F., Hill, K.G., & Abbott, R.D. (2008). “Effects of social development intervention in childhood 15 years later.” Archives of Pediatrics & Adolescent Medicine, 162(12), pp.1133-1141.

Jones, D.E., Greenberg, M., & Crowley, M. (2015). “Early social-emotional functioning and public health: The relationship between kindergarten social competence and future wellness.” American Journal of Public Health, 105(11), pp.2283-2290.

Jones, S.M. & Bouffard, S.M. (2012). “Social and emotional learning in schools: From programs to strategies.” Social Policy Report, 26(4), pp.1-33.

Merrell, K.W. & Gueldner, B.A. (2010). Social and emotional learning in the classroom: Promoting mental health and academic success. New York: Guilford Press.

Meyers, D., Gil, L., Cross, R., Keister, S., Domitrovich, C.E., & Weissberg, R.P. (in press). CASEL guide for schoolwide social and emotional learning. Chicago: Collaborative for Academic, Social, and Emotional Learning.

Sklad, M., Diekstra, R., Ritter, M.D., Ben, J., & Gravesteijn, C. (2012). “Effectiveness of school-based universal social, emotional, and behavioral programs: Do they enhance students’ development in the area of skill, behavior, and adjustment?” Psychology in the Schools, 49(9), pp.892-909.

Thapa, A., Cohen, J., Gulley, S., & Higgins-D’Alessandro, A. (2013). “A review of school climate research.” Review of Educational Research, 83(3), pp.357-385.

Williford, A.P. & Wolcott, C.S. (2015). “SEL and Student-Teacher Relationships.” In J.A. Durlak, C.E. Domitrovich, R.P. Weissberg, & T.P. Gullotta (Eds.), Handbook of Social and Emotional Learning. New York: Guilford Press.

Yoder, N. (2013). Teaching the whole child: Instructional practices that support social and emotional learning in three teacher evaluation frameworks. Washington, DC: American Institutes for Research Center on Great Teachers and Leaders.

Zins, J.E., Weissberg, R.P., Wang, M.C., & Walberg, H.J. (Eds.). (2004). Building academic success on social and emotional learning: What does the research say? New York: Teachers College Press.

 

الصورة من saudigazette

ترجمة:  هند الحربي

باحثه دكتوراة بالولايات المتحدة الامريكية

Twitter: @Hind_alharbi5

2 تعليقات

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

2 التعليقات

  • د.عماد العوني
    يناير 22, 2021, 10:41 م

    أكثر من رائع وموضوع في غاية الأهمية

    الرد
  • Maryam Alshayeb
    يوليو 30, 2021, 11:16 م

    مقال مهم ومفيد ويغني المحتوى العربي شكرا لك د.هند وبالتوفيق الدائم

    الرد

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو