تنشئة الطفل الرقمي

تنشئة الطفل الرقمي

يعتبر مارك ريبيل من أبرز من كتبوا عن المواطنة الرقمية، وتنشئة الطفل الرقمي. ويعتبر هذا الكتاب مرجعاً لكل ما يتعلق برقمنة الحياة، لأنه ليس مجرد كتاب يتناول مفاهيم وخصائص وأهداف، بل إنه دليل لممارسة عملية من خلال أنشطة وبواسطة ملاحق واستبانات. ويتناول الكتاب مقدمة عن المواطنة الرقمية لأولياء الأمور، بالإضافة إلى تسعة عناصر للمواطنة الرقمية.

“دليل المواطنة الرقمية لأولياء الأمور”

الكتاب يتكون من ثمانية فصول مندرجة تحت ثلاثة أقسام رئيسة، فالقسم الأول يأتِ تحت عنوان: “فهم المواطنة الرقمية” ويتناول الفصل الأول مفهوم المواطنة الرقمية، وعناصر المواطنة الرقمية في المدارس، بالإضافة إلى نشاط البوصلة الرقمية للقرن الحادي والعشرين الذي يناقش عدد من قضايا التكنولوجيا الحديثة. ويستعرض الفصل الثاني ما الذي يحتاج أولياء الأمور إلى معرفته حول المواطنة الرقمية ثم يوضح عناصر المواطنة الرقمية التسعة من خلال تعريفاتها، وبعض المقترحات للحوار عنها مع الأطفال، وهي: (الوصول الرقمي – التجارة الرقمية – الاتصال الرقمي – الثقافة الرقمية – قواعد السلوك الرقمي – القانون الرقمي – الحقوق والمسؤوليات الرقمية – الصحة والرفاهية الرقمية – الأمن الرقمي).

 

 القسم الثاني يحمل عنوان: “إدخال المواطنة الرقمية إلى المنزل” ويحتوي في فصله الثالث على مكتبة أدوات للعمل مع أطفالك من خلال مجموعة من التساؤلات المهمة، مثل: هل يعد تنزيل الموسيقى قضية في أسرتك؟ وهل هناك تحرش على الشبكة العنكبوتية؟ وهذا ما يساعد على اتخاذ القرار داخل المنزل. كما يضيف الكتاب في فصله الرابع دورة استخدام التكنولوجيا من خلال أربع مراحل: (الوعي والإدراك – الممارسة الموجهة – النمذجة والعرض – والتغذية الراجعة والتحليل)، ثم يتحدث عن تشجيع المواطنة الرقمية داخل المنزل من خلال التوجيهات والنصائح اللازمة. في الفصل الخامس هناك اختبارين لأطفالك للتعرف على ما يعرفه أطفالك حول التقنية والمواطنة الرقمية.

 

يبدو القسم الثالث تحت مفهوم: “المواطنة الرقمية للجميع” ويبدأ بحيث من كتاب “العالم مسطح The World Is Flat” لمؤلفه الأمريكي توماس فريدمان حول التغيرات التي تحدث في عالمنا وأنه لا يكفي مجرد التفكير في الاحتمالات المهنية لأطفالك في الدولة التي يكبرون فيها، ويجب أن تعي أيضًا أن البالغين سيتنافسون مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم. لذلك أنت بحاجة لمساعدة طفلك ومساعدة المجتمع، وهذا ما تم تناوله في الفصل السادس، ثم استعرض الكتاب الحقائق حول العناصر التسعة للمواطنة الرقمية. ويقارب الكتاب في الفصل السابع بين الجيل الثاني من الويب Web 2.0 والجيل الأول Web 1.0 وما الذي تغيّر وآثار ذلك التغيير على المواطنة الرقمية. وكملخص عام يأتِ الفصل الثامن ببعض الاستنتاجات حول كلاً من:

 

– المواطنة الرقمية والتعليم.

– المواطنة الرقمية والأعمال.

– المواطنة الرقمية والقانون.

– وما هو سن الرشد في العالم الرقمي؟

كما يتضمن الكتاب أربعة ملاحق، وهي كالتالي:

الملحق (أ): دليل مختصر وتعريفات للمصطلحات المتعلقة بالمواطنة الرقمية.

الملحق (ب): دليل لطرق تقديم المواطنة الرقمية للعائلة، وعدة تقنيات لتوصيلها للعائلة.

الملحق (ج): عقد المواطنة الرقمية للعائلة، مع نموذج لتعهد من الطفل وتعهد من الأب أو الأم يحتوي على العناصر التسعة للمواطنة الرقمية.

الملحق (د): معايير التكنولوجيا التعليمية الوطنية للطلاب (ISTE – NETS*S) المستخدمة في المدارس.

ما الذي يتميز به هذا الكتاب؟

الكتاب اتجه إلى الأساليب التطبيقية والعملية للممارسة الفعلية فيما يخص المواطنة الرقمية. وأدرج العديد من الأفكار التي توجه العمل داخل الفصل في المدرسة، وأثناء التعامل في المنزل لتنشئة الطفل الرقمي. كما تميز بالعقود التي أضافها في ملاحق الكتاب لتمنح الطفل ضرورة الالتزام بما ورد في العقد.

بيانات الكتاب:

اسم المؤلف: مايك ريبيل

سنة الإصدار: 1437هـ

الجهة: مكتب التربية العربي لدول الخليج.

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو