مرشد سياحي
Ipsef

مشكلة مراقبة جودة العملية التعليمية

مشكلة مراقبة جودة العملية التعليمية
ترجمة: سعاد مسعود فرج 

إن مشكلة تطوير نظام الجودة لمراقبة العملية التعليمية تشكل أهمية قصوى بالنسبة لأوكرانيا في الوقت الحاضر. ومثل هذا النظام الذي لا يستطيع مراقبة النشاط التعليمي لمؤسسة تعليمية فردية فحسب، بل وأيضاً تحديد اتجاه تقدمها ككل.

 

وتجدر الإشارة إلى أن مشكلة رصد نوعية التعليم ليست مشكلة جديدة في نظام التعليم العالي الأوكراني أيضا. وقد انعكست بعض اللحظات الأساسية في الأبحاث من (ف. بيسبالكو ، ف. سيمونوف ، أو. إيفاشينكو ، و  ج. ب. كابانوف، أ. يو. سامكوفا، [1]، ج. لافرينتييف [2]، سوكولوفا [3] إلخ.).

ووفقاً للمادة (11) من إعلان اليونسكو العالمي، فإن نوعية عملية التعلم هي هيكل معقد يستند إلى تفاعل العديد من العمليات: عملية التعلم، وعملية التفاعل بين المعلمين والطلاب، وما إلى ذلك ومع ذلك ، يعتمد معيار عملية التعلم ، أولاً وقبل كل شيء ، على مستوى تأهيل المعلمين والطلاب وخريجي الدراسات العليا ، فضلاً عن الدعم المادي لمؤسسات التعليم العالي [4]. 

 

ومن المعروف أن العملية التعليمية في مؤسسة تعليمية عليا عملية معقدة جدا يتأثر نجاحها ونتائجها بكثير من العوامل. ولهذا السبب، من المؤسف أنه من المستحيل أن نخلق نموذجاً متسقاً، ناهيك عن نموذجه العالمي. ولكن وفقا للملاحظات التي أجريت، يمكن أن تحسن نظم الرصد التي ستناقش أدناه النتائج تحسنا كبيرا. لذا فإن نظام مراقبة جودة عملية التعلم يمكن تقسيمه بشكل تقليدي إلى جزأين.

ويمكن تعريف النوع الأول على أنه مراقبة خارجية لأنه يمكن أن يشمل جميع أنواع رصد نوعية العملية التعليمية في مؤسسة تعليمية عليا من جانب الدولة: المناهج الدراسية، والمعايير، التي تشكل متطلبات التعليم، ومدى توفر التراخيص، والمراقبة من جانب وزارة التعليم، والتحصين والتصديق على مؤسسات التعليم العالي [5، 7]. 

 

وقد تم وصفه أعلاه للمراقبة التي تشكل “مظهر” مؤسسة تعليمية أعلى – تصنيفاتها وشعبيتها ومستويتها واستراتيجيتها ومجالات تنميتها. ولا يسع المرء إلا أن يلاحظ أن نظام الرصد هذا ليس مثاليا وله عيوب كبيرة. أولاً وقبل كل شيء، لا يمكن رصد جميع المؤسسات التعليمية العليا والكليات وسنوات الدراسة في نفس الوقت. ثانيا، إن نظام الرصد هذا أكثر عالمية وفهما.

وبالتالي، أقل مرونة، لذا فهي لا تسمح بالعثور على العيوب بسرعة وبشكل ملائم والاستجابة لها. ولذلك، يمكننا القول بأن هذا الرصد يتسم بطابع أكثر تحفيزا وتصحيحا للمؤسسات التعليمية العليا، كما أنه يوجه تنميتها في إطار نظام تعليمي موحد بصورة أو أخرى.

 

أما الجزء الثاني من المراقبة فيمكن المؤسسة التعليمية نفسها من رصد نقاط ضعفها، وتنفيذ أنواع مختلفة من التشخيص بهدف إزالة العيوب. وهذا هو النهج المتبع في التعامل مع نظام المراقبة الذي يتوافق مع المتطلبات الرئيسية لنظام بولونيا التعليمي والذي ينص بوضوح على أنها مبادئ الاستقلال الذاتي لكل مؤسسة تعليمية والمسؤولية عن مستوى تدريب الطلاب الذي ينبغي لكل مؤسسة تعليمية أن تعتمد عليه.   ومن ثم، فإن هذا الجزء من رصد نظام نوعية التعليم ينبغي أن تقوم به المؤسسة التعليمية نفسها، وبطبيعة الحال، لابد أن يتم هذا على أساس منتظم ولابد أن يكون مجال التركيز الرئيسي في هذا السياق تحديد ديناميكيات واستراتيجية تطوير مؤسسة تعليمية عليا.   وعلى هذا فإن هذا العنصر من عناصر الرصد، والذي يمكن تنظيمه وإعماله بشكل مباشر استناداً إلى احتياجات مؤسسة تعليمية أعلى في حد ذاتها، وهو العنصر الأكثر أهمية ومرونة. ويمكن أن يوفر تحديث هذا الجزء بالذات النتائج الفورية والأكثر أهمية والتي ستسمح بأخذ جميع جوانب تدريب المتخصصين المستقبليين ومراقبتها وتحسينها وتطويرها. 

أعتقد أن نظام المراقبة لا ينبغي أن يركز على الطالب فحسب، بل يجب أن يشمل أيضاً المعلم ووظائفه ليس فقط التحكم بل أيضاً مساعدة المعلم في تحديد مجالات العمل الأساسية مع الطالب. ومن ثم، على سبيل المثال، يمكن أن يكون أحد النماذج المقترحة نموذجا يشمل ما يلي:

 

1. التحكم في الدخول

يتم أداؤه للتعرف على المعرفة الأولية وتشخيص مدى استعداد الطالب لدراسة موضوع أو آخر.

2. الرقابة الحالية

يتم أداؤه لمراقبة معرفة الطلاب في كل مرحلة من مراحل التعلم.

3. التحكم المستند إلى النسق

تقويم مستوى المعرفة حول موضوع أو آخر.

4. السيطرة على المدى المتوسط

يتم أداؤه في نهاية كل وحدة وفي نهاية الفصل الدراسي أو عند الانتهاء من دراسة أحد المواد الفرعية.

5. التحكم الختامي

يمكن أن يكون عمل ائتماني أو امتحان أو دبلوم أو إعادة بحث، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يشمل هذا الشكل من أشكال السيطرة أكثر من موضوع واحد.

6. التحكم في المعرفة المتبقية

يتم إجراؤه بعد فترة من الوقت بعد دراسة الموضوع.

 

ويتعامل هذا التواصل الوجيز مع التوجهات الرئيسية في التعامل مع مشكلة مراقبة جودة العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية العليا في أوكرانيا، وهو يسلط الضوء على أهمية وضرورة إجراء المزيد من البحوث حول هذه المشكلة، وهي القضية الرئيسية في ضوء المنافسة المتزايدة في سوق الخدمات التعليمية العالمية. واستناداً إلى تحليل الأبحاث العلمية في هذا المجال وإلى الخبرة التربوية الخاصة بها، يتم وضع توجيهات لتحسين وتحديث جودة مراقبة العملية التعليمية في مؤسسة تعليمية عليا.

 

إن النظام التعليمي في أوكرانيا لا يختلف عن الأنظمة التعليمية المتعددة المراحل في بلدان أخرى. وهي تشمل المراحل التالية: التعليم قبل المدرسي، والمدرسة، ونظام التعليم الخاص بالميدان والتعليم العالي، والتعليم العالي. دعونا ننظر في مشاكل مراقبة جودة التعليم في نظام التعليم العالي حيث ان هذه المرحلة هي الاكثر اهمية. ويبرر هذا التصريح حقيقة مفادها أن الطالب تلميذ سابق في المدرسة يبحر عبر “التعويم الحر” بعد أن خسر مراقبة المدرسة المألوفة، ولهذا السبب فإن تكيفه مع الظروف الجديدة معقد في حد ذاته، فضلاً عن ذلك فإن توفير خدمات تعليمية عالية الجودة (مع العدد المتزايد من الطلاب الأجانب) لا يقتصر على العائدات إلى ميزانية البلاد بل وأيضاً تصنيفه في السوق العالمية. 

 

وفي السياق المعاصر، حصلت معظم مؤسسات التعليم العالي الاوكرانية على قدر كبير من الاستقلال الذاتي من حيث تنفيذ مختلف البرامج التعليمية واختيار مسار تعليمي في عملية التعلم. ولكن من ناحية أخرى، فإن حرية الاختيار قد لا تكون دوماً عاملاً إيجابياً، حيث أن حرية اختيار المناهج الدراسية قد تؤدي إلى تخفيف حاد لمشكلة إدخال نظام مراقبة عملية التعلم. ومن الواضح أيضا أن نظام الرصد لا يمكن أن يكون هو نفسه بالنسبة لجميع المؤسسات التعليمية بسبب تنوع المناهج وطرق التدريس والتقنيات؛ غير أنه ينبغي أن تكون لبعض مبادئه الاساسية قاعدة مشتركة.

 

إن أي نظام لجودة المراقبة هو نظام معقد من الوثائق التنظيمية التي تحدد أساليب وأساليب عمل جميع المشاركين في العملية: المعلمون والطلاب بشرط زيادة تعزيز وزيادة جودة العملية التعليمية، فضلا عن الكفاءة المهنية لجميع المعلمين في نظام التعليم العالي.   وينبغي لهذا النظام أن يلبي احتياجات الطلاب والمعلمين، بل وأن يضع في الحسبان أولاً الطلب من أرباب العمل في المستقبل وسوق العمل.

 

ومن الجدير بالاهتمام أيضاً زيف وجهة النظر الشائعة التي تؤكد أن هذا هو تقدم الطالب الذي يشكل نتيجة مباشرة لارتفاع كفاءة المعلمين، والعكس صحيح ــ ففشله في العمل الرديء لأعضاء هيئة التدريس لأن مشكلة “الأداء الأكاديمي الرديء” لدى أي طالب فردي كثيراً ما تكون نتيجة لمكون اجتماعي مختلف.   ولكن من المؤسف أن عدداً كبيراً من الأسباب قد تدعو إلى “عدم الدراسة” أو “عدم القيام بعمل جيد”: من عدم القدرة على الدراسة نتيجة للافتقار إلى الكفاءة وعدم الاهتمام بالدراسة لبعض المشاكل الشخصية أو المشاكل العائلية والصعوبات المادية التي لم تحل.

ويعتقد بعض الباحثين، بينما يعملون على تطوير مقاييس للمراقبة، أنهم لا ينبغي أن يكونوا مقيدين فقط بمجال النشاط التعليمي، بل ينبغي لهم أن يأخذوا في الحسبان كل أنواع أنشطة الطلاب بما في ذلك العمل المجتمعي [6].

تعميم كل ما سبق ذكره، يمكننا القول بأن أنظمة الرصد لا ينبغي أن تقوم بالرصد فحسب، بل تساعد أعضاء هيئة التدريس أيضا، وتجد الطرق المثلى لتطوير العملية التعليمية، وتثبت وتطور مناهج دراسية جديدة ومجالات بحث وأساليب وتقنيات، التحكم في مستوى المعرفة التي يكتسبها الطلاب وتصحيحه في الوقت المناسب، فضلاً عن تطوير شخصيتهم وكفاءاتهم المهنية. 

 

رابعا: ملخص وتوصيات

-أن المراقبة الخارجية التي تشمل جميع أنواع رصد نوعية العملية التعليمية في مؤسسة تعليمية عليا من جانب الدولة: المناهج الدراسية، والمعايير، التي تشكل متطلبات التعليم، ومدى توفر التراخيص، ومن جانب وزارة التعليم، بالمراقبة والتحصين والتصديق على مؤسسات التعليم العالي ومراقبة تصنيفاتها وشعبيتها ومستويتها واستراتيجيتها ومجالات تنميتها لا يسع المرء ملاحظتها لأنه  لا يمكن رصد جميع المؤسسات التعليمية العليا والكليات وسنوات الدراسة في نفس الوقت. ثانيا، إن نظام الرصد هذا أكثر عالمية وفهما.

-يمكن للمؤسسة التعليمية من رصد نقاط ضعفها بنفسها ، وتنفيذ أنواع مختلفة من التشخيص بهدف إزالة العيوب و لابد أن يتم هذا على أساس منتظم ولابد أن يكون مجال التركيز الرئيسي في هذا السياق تحديد ديناميكيات واستراتيجية تطوير مؤسسة تعليمية عليا. 

-إن العنصر من عناصر الرصد الذاتي يمكن تنظيمه وإعماله بشكل مباشر استناداً إلى احتياجات مؤسسة تعليمية أعلى في حد ذاتها لأنه أكثر أهمية ومرونة ويمكن أن يوفر تحديث هذا الجزء بالذات النتائج الفورية والأكثر أهمية والتي ستسمح بأخذ جميع جوانب تدريب المتخصصين المستقبليين ومراقبتها وتحسينها وتطويرها. 

-أنه كلما حصلت مؤسسات التعليم العالي على الاستقلال الذاتي (اختيار المناهج الدراسية – اختيار مسار تعليمي في عملية التعلم) فإن هذه الحرية ليس دوما تكون إيجابية.

-أن الاستقلال الذاتي قد يؤدي إلى تخفيف حاد لمشكلة إدخال نظام مراقبة عملية التعلم.

-أن نظام الرصد لا يمكن أن يكون هو نفسه في جميع مؤسسات التعليم العالي بسبب تنوع المناهج الدراسية وطرق التدريس والتقنيات رغم أهمية اشتراك بعض مبادئه الأساسية . 

-أن نظام المراقبة لا ينبغي أن يركز على الطالب فحسب، بل يجب أن يشمل أيضاً المعلم ووظائفه ليس فقط التحكم بل أيضاً مساعدة المعلم في تحديد مجالات العمل الأساسية مع الطالب.

-ويعتقد بعض الباحثين، بينما يعملون على تطوير مقاييس للمراقبة، أنهم لا ينبغي أن يكونوا مقيدين فقط بمجال النشاط التعليمي، بل ينبغي لهم أن يأخذوا في الحسبان كل أنواع أنشطة الطلاب بما في ذلك العمل المجتمعي.

-بأن أنظمة الرصد لا ينبغي أن تقوم بالرصد فحسب، بل تساعد أعضاء هيئة التدريس أيضا، وتجد الطرق المثلى لتطوير العملية التعليمية، وتثبت وتطور مناهج دراسية جديدة ومجالات بحث وأساليب وتقنيات التحكم في مستوى المعرفة التي يكتسبها الطلاب وتصحيحه في الوقت المناسب، فضلاً عن تطوير شخصيتهم وكفاءاتهم المهنية .

 

 

 

مدى الاستفادة من توصيات المقال 

من وجهة نظري  كباحثة أرى أنه عند الأخذ بمثل هذه التوصيات في التعليم العالي نحصل على نوعين من التنافسية (التنافسية المحلية , والتنافسية الدولية) لأنه هناك استقلالية ذاتية في الجامعات وفقا لاختيار تخصصات مستقلة ومناهج دراسية  وطرق مختلفة في اختيار أعضاء هيئة التدريس واختلاف في الأساليب والممارسات والأنشطة والتقنيات والأهم من ذلك هو الحصول على تحسين نوعية العملية التعليمية والحصول على استدامة التحسين إذا استمرت المراقبة لضمان تحسين الجودة خاصة المراقبة الداخلية من كل تعليم عالي على حدة  ويستند ذلك أولا على مبادئ وأسس التخطيط المتبعة. 

 

 

المراجع:

  1. Kabanov, G. P., Samkova, A. Yu. Povyshenie kachestva obucheniya v vuzah v usloviyah kompetent- nostnogo podhoda / Lesnoj i himicheskij kompleksy – problemy i resheniya: sb. st. po materialam Vse- rossijskoj nauchno-prakticheskoj konferencii posvyash- chennoj 80-letiyu SibGTU. Tom 2 – Krasnoyarsk: Sib- GTU, 2010. – 354.
  2. Lavrent’ev, G.V. Innovacionnye obuchayush- chie tekhnologii v professional’noj podgotovke spe- cialistov / G.V. Lavrent’ev, N.B. Lavrent’eva, N.A. Neudahina.- Barnaul: Izd-vo AltGU. CH. 2. – 2004. – 232.
  3. Sokolova, I. Yu., Kabanov, G. P. Kachestvo podgotovki specialistov v tekhnicheskom vuze i tekhnologii obucheniya. Uchebnoe posobie dlya peda- gogov, aspirantov, magistrantov. Tomsk: Izd-vo TGPU, 2003. – 203.
  4. Vsemirnaya deklaraciya o vysshem obrazovanii dlya XXI veka: podhody i prakticheskie mery [Electron- ic resource]. Available: http://www.sde.ru/files/t/pdf/5.pdf.
  5. Zakon Ukraїni “Pro vishchu osvіtu” [Electronic resource]. Available: http://zakon.nau.ua/doc/?uid=1087.926.20&nobreak=1.
  6. Fedorov, V. A., Kolegova, E. D. Pedagogiches- kie tekhnologii upravleniya kachestvom profession- al’nogo obrazovaniya: Ucheb. posobie / Pod red. G. M. Romanceva. Ekaterinburg: Izd-vo GOUVPO «Ros. gos. prof.-ped. un-t», 2007. – 226.

 

 

المصدر:

http://repository.hneu.edu.ua/handle/123456789/22

 

Photo by Allan Mas from Pexels

 

ترجمة:

سعاد مسعود محمد فرج 

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو