مرشد سياحي
Ipsef

شجرة القرار Decision Tree أداة لصنع القرار

شجرة القرار Decision Tree أداة لصنع القرار
كتابة:  زهور أبوزهير

في حياتنا الطبيعية، نتّخذ عشرات القرارات يوميًّا دون أن ننتبه إلى أننا نفاضل بين القرارات الممكنة، وفي النهاية عادةً ما نختار القرار الأفضل.

 

ينطبق هذا الأمر تمامًا على المؤسسات عمومًا، حيث يواجه صانعو القرارات الإدارية ضغوطاً وتحديات متزايدة ومواقف وأحداث يصعب السيطرة عليها ومن أهمها: ظاهرة العولمة، المنافسة الشديدة، التغيير البيئي المتسارع، الثورة الاتصالية والمعلوماتية، عدم التأكد البيئي، وتعقد المنظمات وزيادة حجمها وغيرها. وهذه الضغوطات والتحديات تجعل عملية صنع القرارات أكثر تعقيداً وأهمية من أي وقت مضى.

 

القرار وصنع القرار:

من المفيد التمييز بين القرار وعملية صنع القرار، فالقرار (Decision) هو سلوك وتصرف واعي من بين عدة بدائل، إنه اختيار واعي من بين بديلين فأكثر تم تحليلها، يتبعه فعل أو إجراء لتنفيذ هذا الاختيار. أما عملية صنع القرار فتتضمن سلسلة من الخطوات المترابطة المؤدية إلى قرار، وتنفيذ هذا القرار ومتابعته.

 

ويستطيع صانع القرارات الاستعانة ببعض الأساليب والأدوات المعينة في صنع القرار وتحديد البديل الأفضل ومن الأساليب الكمية المستخدمة أسلوب شجرة القرارات؛ فماهي شجرة القرارات وكيف يمكن استخدامها؟

 

شجرة القرارات وأهميتها:

هي أداة تمثيل بياني لدعم القرار، تتجسد على هيئة تشبه الشجرة لتمثيلها سلسلة من القرارات المتعاقبة والأحداث العرضية؛ لتحسين فرص احتمالية التوصل للهدف المنشود. وتتطرق أحياناً للتوقيت والتكاليف والخيارات الأكثر أهمية، وسلسلة اتخاذ القرار. وعادةً ما تستخدم بقصد المفاضلة بين الخيارات المختلفة وصولاً للحل الأمثل، لاسيما إن كنا أمام عدد محدود من البدائل، وهدف وحيد.

 

تستخدم شجرة القرارات في بحوث العمليات ودراسة القرارات، وهي أداة مثالية لكلّ من العمليات الاقتصادية والإدارية في الوقت نفسه. وهي إلى ذلك، تستخدم في التعلم الآلي، وفي أغلب الأحوال تعتمد نتائج شجرة القرارات على التوقعات. والبنية النهائيّة التي ينتج عنها شجرة القرار، التي تشبه في تشكيلها الشجرة عن طريق احتوائها على جذر وفروع.

 

مكونات شجرة القرار:

يمكن عمل شجرة اتخاذ القرار بشكل بسيط اعتمادًا على التسلسل الهرمي، ولكن عمومًا هناك شكل ثابت نسبيًّا لمكونات شجرة اتخاذ القرار، وتستخدم الأشكال المختلفة للإشارة إلى:

أولاً: المربع إذ يشير إلى عقدة القرار الذي يتعين اتخاذه.

ثانياً: الدائرة حيث تمثّل الفرصة أو النتيجة المحتملة للقرار.

ثالثاً: الخطوط وتشير في شجرة اتخاذ القرار إلى الإجراءات المحتملة أو الموجودة.

رابعاً: الخطوط المتقاطعة وهي التي توضع على الخطوط الأساسية للدلالة على الإجراءات المرفوضة التي لا يمكن تنفيذها.

خامساً: المثلث وهو النتيجة النهائية لشجرة القرارات.

 

 

 

خطوات رسم شجرة اتخاذ القرارات:

-نرسم في البداية مربع يخرج منه بدائل القرار.

-من كل بديل نرسم دائرة O يخرج منها حالات الطبيعة ويكتب عليها احتمال كل حالة وقيمتها.

-نضرب كل قيمة من قيم الحالات في نسبتها ونجمعها لكل بديل ويكون البديل الأفضل صاحب أكبر قيمة في حالة الأرباح وأقل قيمة في حالة التكاليف.

 

ولتطبيق هذا الأسلوب بفعالية يحتاج متخذ القرار إلى الاستعانة بالحاسب الآلي لتقدير (تحديد) درجة الاحتمالات المتوقعة، تحديد إجمالي العوائد المتوقعة خلال فترة زمنية محددة لاختيار البديل الذي يحقق أكبر فعالية. ويستعمل أسلوب شجرة القرار في حل المشكلات ذات البدائل المتعددة، وكذلك الحالات المتعددة المحتمل مواجهتها، وخاصة عندما تكون المشكلة متعلقة بعنصر المخاطرة وعدم التأكد.

 

مميزات شجرة القرارات وعيوبها:

يتميز هذا الأسلوب بعدة فوائد تتمثل فيما يلي:

– سهولة قراءتها حيث تقدم تمثيلاً بيانياً يتميز بالوضوح وإمكانية الفهم.

– سهولة الإعداد والتصميم وقلة التكاليف. كما أنها تساعد صانعي القرار من تحديد مجموعة من الفرص والبدائل القابلة للاختبار.

 – قابليتها للتعديل والحذف والإضافة وفقاً للمعطيات المتوفرة والمستحدثة.

– إمكانية تطبيقها في كافة أنواع الإدارة وتمتعها بدرجة عالية من المرونة.

أما سلبياتها فإنه يمكن القول بأنه أسلوب غير مستقر؛ حيث أن أي تغير في المعطيات يؤدي إلى تغير في النتائج.  كما يمكن أن تكون غير ناجحة في البيانات المتغيرة باستمرار.

 

وختاماً، إن اتخاذ القرارات بدقة وبتخطيط ودراسة مهمة ضرورية لتحويل الطموحات والأهداف إلى حقائق ملموسة. وبالرغم من أهمية استخدام الأساليب الكمية في اتخاذ القرارات إلا أن حل المشكلات واتخاذ القرارات يحتاج بجانب استخدام الأساليب الكمية إلى تفكير خلاّق من متخذ القرار يعتمد بالدرجة الأولى على قدرة ومهارة المدير.

 

المراجع:

جمال الدين، نجوى يوسف، والكمالي، عبدالله عبد القادر، وحسان، محمود حسان سعيد. (2015). الاتجاهات الحديثة في صنع القرار التربوي. مجلة العلوم التربوية. (1).

حريم، حسين. (2014). مبادئ الإدارة الحديثة: النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة. ط 3. دار الحامد للنشر.

الكعبي، سليمان محمد الخطيبي. (2018). موسوعة استشراف المستقبل. ط 2. قنديل للطباعة والنشر.

محمد، ستار جاسم. (2017). الأساليب الكمية ودورها في اتخاذ القرارات الإدارية. بحث تخرج مقدم م إلى قسم إدارة الإعمال في كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة القادسية

 

Image from: simplilearn.com

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو