مرشد سياحي
Ipsef

بعيداً عن قائمة المراجعة: كيف يبدو التدريس الجيد؟

بعيداً عن قائمة المراجعة: كيف يبدو التدريس الجيد؟
ترجمة: سلطان المنصوري

من المعروف أن التعليم الجيد يصعب تحديده وتعريفه، ويرجع ذلك جزئيًا إلى فردانيته واعتماده على السياق. ففي عالمنا المليء بالوقت، فإن الحاجة إلى توضيح فعالية التدريس، مناقشته وتقييمه بكفاءة تجعل الأدوات القائمة على قوائم المراجعة جذابة. إذ توفر بساطة هذه القوائم تجربة بعيدة عن التعب، لأنها تستند إلى الفكرة المريحة التي مفادها أنه يمكننا التعرف على المعلم الجيد لأنه يقوم بتحديد كل أو معظم مربعات الاختيار في قائمة محددة.

 

إذا سبق لك أن عملت في لجنة مكلفة بإنشاء أو تحديد مثل هذه القائمة (قوائم المراجعة Check-list)، فقد تعلم بالفعل أن بساطة قائمة التحقق خادعة. ففي محاولتها أن تكون شاملة، قد تزيد طولاً لتصبح غير عملية؛ وفي محاولتهم أن يكون عملهم قابلاً للإدارة، قد يصبحون محصورين في تجاهٍ معين، أو متحيزين لنموذج معين من التدريس. قد تقدم الأدوات الموجهة نحو مجالات معينة من الدراسة أرضية وسطى، لكنها بعد ذلك لا توفر فهمًا مشتركًا للتدريس الجيد عبر التخصصات جميعها.

 

يحتاج التعليم العالي إلى هذا الأساس المشترك لما يشكل تعليمًا جيدًا إذا أردنا تعزيز المحادثات المثمرة التي تزيد من المساواة في التقييمات، التعاون بين الزملاء، وفي النهاية نجاح الطالب. وبعيدًا عن المعاقبة على الأخطاء أو عدم وجود سلوكيات تعليمية “صحيحة”، تنقلنا مثل هذه المحادثات والمناقشات نحو التعلم من الأخطاء ومكافأة خبرات أعضاء هيئة التدريس في اختيار الأساليب التعليمية التي تناسب مقرراتهم الدراسية على أفضل وجه.

 

بدلاً من الوصفات، يقدم إطار سلوكيات التدريس النقدي (CTB) إرشادات قائمة على البحث لتحديد ممارسات التدريس الفعالة مع استيعاب التنوع والفردية في تنفيذها بمرونة. يتكون هذا الإطار من ست فئات محددة من السلوكيات التعليمية التي تؤدي إلى تحسينات في تعلم الطلاب، وذلك وفقاً للبحث.

 

كل فئة من الفئات الست تتضمن مجموعة من استراتيجيات الأمثلة المحددة وتقترح المواد التي يمكن للمدرسين استخدامها لتوثيق تنفيذها من أجل ممارسات التدريس الفعالة. وعوضاً عن قائمة التحقق التي تتطلب من المعلمين “الجيدين” التحقق من السلوكيات، تلخص فئات سلوكيات التدريس النقدي المبادئ الأوسع التي توجه ممارسات التدريس الفعالة. إذ يستخدم أفضل المدربين خبراتهم لاختيار السلوكيات المناسبة عبر جميع الفئات، مما يدل على المبادئ الأساسية التي يقوم عليها نهجهم التدريسي.

 

في هذه المقالة، نقدم نظرة عامة على فئات سلوكيات التدريس النقدي من خلال مشاركة تعريف الفئات واختيار البحث الداعم وأمثلة على هذه السلوكيات:

 

أولاً: المواءمة:

يبدأ المعلمون الذين يقومون بمواءمة مكونات خبرات التعلم بأهداف تعلم واضحة. النتائج القابلة للقياس، أنشطة التدريس والتعلم، مهام التقييم، والتغذية الراجعة تكمّل بعضها في دعم تقدم الطلاب نحو هذه الأهداف.

 

من خلال ضمان توافق تجارب التعلم، يزيد المعلمون من تحفيز الطلاب ونجاحهم (الدرجات العليا والاحتفاظ بهم) مع تقليل إحباط الطلاب (Rossnagel et al ، 2020).  تعمل أهداف التعلم المفصلة بوضوح كأساس للمواءمة وتضمن تحرك الطلاب والمدرسين نحو نفس الوجهة. في الدورة التدريبية المتواءمة جيدًا، يقوم المعلمون بإيصال هذه الأهداف للطلاب واستخدامها لإبلاغ جميع مكونات الدورة التدريبية. يسمح هذا للمعلمين باختيار الأنشطة التي تسهل تعلم الطلاب عن قصد من خلال توفير الممارسة المناسبة التي تدعمهم نحو تحقيق أهداف التعلم.

 

كيف يبدو التدريس المتوائم؟

-ربط مخرجات الدورة بالبرنامج و / أو القسم و / أو النتائج المؤسسية.

-التأكيد على الروابط عبر الدروس، وحدات التعلم، والدورات.

-تحديد وربط المخرجات المرجوة بوحدات التعلم والتكليفات.

-مواءمة المحتوى، التقييمات، والأنشطة مع النتائج.

-تقديم المحتوى والأنشطة على مستويات متعددة ومناسبة من المشاركة والتحدي.

 

ثانياً: التضمين:

يقوم المدرسون الذين ينشئون بيئة تعليمية شاملة بتعزيز المساواة باستخدام معايير إمكانية الوصول والاستراتيجيات التي تركز على المتعلم عند تصميم المحتوى وتقديمه للمتعلمين. إنهم يزرعون جوًا يرى فيه الطلاب أنفسهم ممثلين بشكل إيجابي ويجربون شعورًا بالانتماء يفضي إلى جودة الحياة العاطفية للمتعلم.

 

في الولايات المتحدة، الطلاب الذين ينتمون إلى مجموعات صغيرة لديهم معدلات احتفاظ وتخرج أقل بشكل ملحوظ (Espinosa et al. ، 2019). من خلال إعطاء الأولوية لممارسات التدريس الشاملة، يعمل المعلمون على دعم جميع الطلاب بشكل منصف وخلق فرص للنجاح والانتماء لهم جميعاً. يمكن أن يكون إنشاء خبرات تعليمية شاملة ومنصفة حقًا أمرًا ساحقًا بسبب مجموعة الاستراتيجيات التي يشملها هذا السلوك. ومع ذلك، يمكن أن يكون للتغييرات الصغيرة تأثيرات كبيرة على نجاح الطلاب وانتمائهم.

 

كيف يبدو التدريس الشامل؟

-بناء المجتمع والثقة مع وبين الطلاب.

-مناقشة مسارات النجاح والموارد المتاحة.

-تحديد الأولويات، مشاركة المتعلم، والتغذية الراجعة.

-دمج وجهات النظر المختلفة، والخبرات المتنوعة.

-تقييم التحيزات الشخصية.

 

ثالثاً: المشاركة:

يختار المدرسون الذين يشركون الطلاب بشكل هادف التقنيات القائمة على البحث لضمان مشاركة الطلاب بنشاط في عملية التعلم وتحمل المسؤولية عن تطورهم الفكري.

 إن إشراك الطلاب كمشاركين نشطين في تعلمهم يعزز تعلماً أعمق، ويرتبط بشكل إيجابي بتحفيز الطلاب، مثابرتهم، المحافظة عليهم، ونجاحهم (Cho & Cho، 2014؛ Pike & Kuh، 2005).

 

والمشاركة لها وجهين: يجب أن يختار الطلاب المشاركة بأنفسهم، ولكن أيضاً، يمكن للمدرسين تعزيز المشاركة المعرفية والسلوكية والعاطفية من خلال التواصل الواضح والأنشطة جيدة التخطيط.

 

كيف تبدو المشاركة في التدريس؟

-التواصل بشكل منتظم، علني، وشفاف.

-تعيين الأنشطة التي تعزز التفاعل مع المحتوى، الأقران، والمدرس.

-طرق تعليمية متنوعة (مثل المحاضرات التفاعلية، والمناقشة، ومجموعات العمل الجماعي المصغرة، وغيرها).

-تعزيز التعلم الذاتي المنظم.

-ربط محتوى الدورة بالأمثلة العملية ذات الصلة.

 

رابعاً: التقييم:

يقوم المدرسون الذين يقومون بتقييم التعلم بتطوير وتسهيل مهام شفافة وذات معنى لتزويد الطلاب بالتغذية الراجعة في الوقت المناسب، وقياس تحقق نتائج التعلم. إنهم يراجعون البيانات بشكل متكرر لتحسين التدريس.

 

يدعم التقييم الفعال تعلم الطلاب من خلال توفير فرص للتقييم الذاتي ورؤية التقدم وتلقي التغذية الراجعة التي تساعد الطلاب على ضبط استخدامهم للمعلومات والمهارات المكتسبة (Fletcher, 2016; Hortigüela Alcalá et al., 2019).

 

بالإضافة إلى التقييمات التقليدية عالية المخاطر، مثل اختبارات منتصف الفصل الدراسي أو المشاريع النهائية، يمكن أن تكون المهام منخفضة المخاطر (مثل الاختبارات القصيرة، المسودات، المناقشات، وغيرها) بمثابة نقاط تفتيش على طول الطريق، مما يوفر لأعضاء هيئة التدريس والطلاب رؤى في الوقت المناسب عن تقدم الطلاب وإبراز المفاهيم أو المهارات التي تتطلب مزيدًا من الممارسة.

 

كيف يبدو التقييم؟

-تحديد غرض المطلوب، وما هي المهمة، ومعايير التقييم بشفافية.

-تطوير تقييمات منخفضة المخاطر ومشاريع معززة وداعمة للتعلم.

-تقديم ملاحظات قابلة للتنفيذ ومرتبطة بوقت حول عمل الطلاب.

-استخدام الرؤى من التقييم للاطلاع على الممارسات التعليمية.

 

خامساً: تكامل التكنولوجيا:

يستخدم المعلمون الذين يقومون بدمج التكنولوجيا بشكل مسؤول أدوات لتصميم مواد تعليمية عالية الجودة يمكن الوصول إليها وإشراك فرص التعلم بعيداً عن العوائق التقليدية المتمثلة في المكان والزمان.

 

اليوم، يبدو معظم التدريس والتعلم في التعليم العالي متضمناً التكنولوجيا إن لم يكن بأكمله (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، 2015؛ مكتب تكنولوجيا التعليم، 2017). ويعد الاستخدام الفعال للتكنولوجيا الطلاب للنجاح في الأوساط الأكاديمية وخارجها من خلال زيادة الوصول إلى التعلم وتعزيز مشاركة الطلاب وتعزيز التفكير النقدي (OECD, 2015; Robinson and Hullinger, 2008).

 

كيف يبدو التدريس باستخدام التكنولوجيا؟

-اختيار تقنيات محدودة ذات صلة مباشرة بأهداف التعلم.

-الاستفادة من التكنولوجيا لزيادة الوصول إلى تجربة تعلم الطلاب وتحسينها مع مراعاة التحديات والفرص الفريدة المرتبطة بالطرق التعليمية المختلفة مثل: (التعليم عبر الإنترنت، أو المدمج، أو الحضوري داخل الحرم الجامعي).

-تدريب الطلاب على استخدام التكنولوجيا التعليمية المختارة.

 

سادساً: التأمل في الممارسة:

المدرسون الذين يتأملون في ممارساتهم يقومون بجمع الملاحظات حول طريقة تدريسهم من خلال التقييم الذاتي والأقران والطلاب لتحديد فرص النمو بانتظام. كما أنهم يتابعون التحسينات على تعليمهم من خلال المشاركة في التطوير المهني والمنح الدراسية.

 

يتيح لنا التفكير والتأمل تحويل التجربة إلى فرصة تعلم، مما يجعلها مهارة أساسية للطلاب وأيضاً المعلمين الذين يرغبون في تحسين ممارساتهم (McAlpine & Weston, 2000). ويتطلب التفكير الفعال ثلاثة أمور: القابلية، الثقة، والاستعداد للبحث عن وجهات نظر خارجية حول تعليمنا. وبصدق، يجب أن نكون منفتحين على رؤية تحيزاتنا وأوجه قصورنا وأن نختار التعلم منها (Jay, 2003).

 

كيف يبدو التدريس التأملي/ الانعكاسي؟

-دعوة الزملاء والطلاب إلى تقديم التغذية الراجعة حول التدريس.

-الانخراط في المنح الدراسية والتطوير المهني المتعلق بالتدريس.

-التخطيط للنمو الشخصي من خلال تحديد المواطن التي تحتاج لتنمية، وتحديد الأهداف.

-تقييم النمو الشخصي.

-إجراء بحث في التدريس والتعلم.

 

الخلاصة

نأمل أنه من خلال تقديم هذا الفهم القائم على البحث للسلوكيات التأسيسية التي تكمن وراء التدريس الفعال، يمكننا المساعدة في تحويل الحوار بعيدًا عن قوائم المراجعة الإلزامية ونحو الفهم المشترك للتدريس الجيد الذي يوفر للمدرسين الحرية في الاختيار والمرونة في ابتكار السلوكيات التي تحسين نتائج تعلم الطلاب.

 

الآن بعد أن تعرفت على فئات سلوكيات التدريس النقدي CTB الست، أين ترى هذه المبادئ في الممارسة العملية في تدريسك؟ وما هي الإجراءات التي تحفزك وتتخذها عند تصميم دوراتك وتقديمها؟ وأيضاً، كيف يمكن لهذه الإجراءات توجيه المناقشات حول التدريس الجيد مع الزملاء؟

 

المصدر:

By: Lauren Barbeau and Claudia Cornejo Happel

https://www.nea.org/advocating-for-change/new-from-nea/beyond-checklist-what-does-good-teaching-look

 

Image from: freepik.com

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو