مرشد سياحي
Ipsef

داني مسمار عن جيس دبي: يغطي الموضوعات المهمة والاتجاهات الناشئة

داني مسمار عن جيس دبي: يغطي الموضوعات المهمة والاتجاهات الناشئة
حوار: سلطان المنصوري

ينطلق المؤتمر والمعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم (GESS Dubai) في منتصف شهر نوفمبر القادم بالمركز التجاري العالمي بدبي. وبالشراكة الإعلامية مع المجلة التربوية الإلكترونية.

يحتضن المعرض أكثر من 500 جهة مشاركة، وما يتجاوز عن 180 متحدث في جلسات حوارية وفي أكثر من 146 ورشة عمل متوزعة على 6 قاعات مرتبطة بقضايا حديثة ذات تنمية تربوية.

 

رصدنا في المجلة التربوية الإلكترونية أبرز المستجدات مع السيد داني مسمار مدير التسويق بمجموعة Tarsus المنظمة لهذا الحدث الضخم في عامه الخامس عشر. دعونا نأخذكم في هذا اللقاء.

 

– بداية أستاذ داني، هذه هي النسخة الخامسة عشرة من GESS Dubai. مع كل المعارض والفعاليات التعليمية التي في المنطقة، كيف حافظتم على مستواكم العالي ومكانتكم بين الجميع وجذب المزيد من العارضين؟

هذا سؤال عظيم. إن أكبر نقاط قوتنا وأهدافنا الرئيسة التي تحفزنا هو تقديم معارض ومؤتمرات عالمية المستوى وتميزنا أيضًا عن بقية الأحداث الأخرى التي تحدث في المنطقة. كما أن فعالياتنا شاملة لجميع الذين يعملون في مجال التعليم. إذ يجد جميع المعلمين والقادة شيئًا في GESS يكون ذو ارتباط باهتماماتهم وأعمالهم. أصحاب الاهتمامات في التقنية، أو أولئك الذين هم مستشارون وميسرون لجودة الحياة، أو إذا كنت أمين مكتبة، أو مدير موارد بشرية، وما إلى ذلك، فنحن نحاول حقًا أن نجعل الحدث مفيدًا ونجعله يلبي احتياجات الجميع، بغض النظر عن منصبهم فيه المدرسة أو الجامعة. وهذا يشمل أيضاً أولياء الأمور الذين لهم طفل ذو احتياجات خاصة. كما يمكن للمدارس أن تجد ممثلي الجهات الذين يقدمون مجموعة واسعة من الحلول الخاصة بالمدارس من الأثاث، الزي الرسمي، التقنية، الألعاب التعليمية، تصميم البنية التحتية، وغيرها.

– ما هي الأهداف الرئيسة لجيس دبي التي تحققها طوال هذه السنوات؟

هدفنا الرئيسي هو صناعة حدث كل عام يلبي احتياجات جميع التربويين. سواءًا أكانوا قادة في مدارسهم مثل المالكين أو المشرفين أو المديرين، أو كانوا من طواقم الموظفين مثل المعلمين، الإداريين، وأمناء المكتبات وغيرهم. نريد أن يستفيد الجميع من مؤتمرنا المعتمد من خدمة شهادات التطوير المهني المستمر البريطانية (CPD)، وكل ذلك مجانًا لأننا نعتقد أن المعرفة يجب ألا تكون محصورة على القلة.

 

– هناك ملاحظة أستاذ داني، فبعض دول مجلس التعاون الخليجي لديها فترة الاختبارات النهائية في نفس الوقت الذي يبدأ فيه GESS Dubai هذا العام والعام الماضي أيضاً. هنا هناك أي خطة لدراسة المواعيد المناسبة للجميع لكسب المزيد من الزوار والعارضين؟

بكل تأكيد، فنحن نرحب دائما بردود الفعل والاقتراحات. وسنحاول تغيير المواعيد في العام المقبل حسب المتاح تقريبًا لتجنب فترات الامتحانات، لأننا حريصين ونريد جذب أكبر عدد ممكن من الزوار.

 

– لاحظنا الكثير من التغيير هذا العام في برنامج المؤتمر مع زيادة أعداد المتحدثين. هل يمكنك التفضل بإعطائنا نبذة مختصرة عن المؤتمر؟

لدينا برنامج للمؤتمر مثير للغاية وواسع النطاق هذا العام إذ يغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المهمة والاتجاهات الناشئة. ستكون هناك 6 قاعات تغطي كل منها مواضيع لقضية عامة معينة:

القاعة الأولى: اجتماعات القادة في مجال التعليم: حصريًا لمديري وأعضاء قادة التعليم، حيث تبحث في التحديات التي يواجهها قادة المدارس والصفات والمهارات المطلوبة لصنع قائد جيد والنجاح في المناصب العليا. بحضور الخبراء دوليين والمحليين رفيعي المستوى لمدة يومين يمكن الاستفادة من برامج التطوير المهني العالمي. وهذا هو المكان الذي سيكون فيه حفل الافتتاح واللقاء الوزاري في اليوم الأول.

 

القاعة الثانية: مساحة الرفاهية: وهنا يمكنك الاستماع إلى محادثات الرفاهية الملهمة وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والسنوات الأولى في المدرسة التي ستوضح أحدث الأبحاث والتقنيات الدولية لمساعدة المعلمين على تعلم كيفية تعزيز وتحفيز وإلهام أنفسهم وطلابهم لتحقيق الأفضل.

 

القاعة الثالثة: التحول المستقبلي: وهنا تكون الأسئلة الكبيرة المستقبلية. مثلاً: كيف يبدو مستقبل التعليم؟ كيف يمكن دمج التكنولوجيا الجديدة والمتطورة داخل الفصل الدراسي؟ ستستكشف هذه الجلسات أحدث التطورات التكنولوجية والاتجاهات والتفكير وتعرض أحدث الابتكارات في التعليم. تغطية جميع جوانب التعليم وإظهار أفضل الممارسات لتحسين وتعزيز التدريس والتعلم. استمع إلى المتحدثين الخبراء واكتشف أحدث الاتجاهات.

 

القاعة الرابعة: عقلية النمو: وهذه من الأمور الجديدة لعام 2022 إذ ستعرض غرفة عقلية النمو مجموعة متنوعة من المحادثات التي ستساعد في فهم فوائد التعلم من الأخطاء واحتضان التغيير والشغف لتبني ممارسات جديدة لإحداث التغيير ونتائج تعليمية أفضل بعقل متفتح حتى لو حدثت بعض الانتكاسات على طول الطريق.

 

القاعة الخامسة: التدريب على تنمية المهارات: تم تصميم ورش العمل المعتمدة هذه لأولئك الذين يرغبون في معرفة المزيد عن الدخول في القيادة واكتساب مهارات ورؤى مفيدة في التقنيات والمعرفة الأساسية للقادة الطموحين. تم تصميم هذه الدورات لمدة أطول من جلسات المؤتمرات الأخرى للمعلمين الراغبين في التعمق في مجموعة أدواتهم واستكشافها ومهاراتها.

 

القاعة السادسة: التعلم العالمي: وهنا يتعرف الزائر على أحدث الابتكارات في التعليم من وجهات نظر عالمية. اكتشف المشكلات والحلول التعليمية الدولية الرئيسة، وتمتع بالتمكين واطرح الأسئلة التي طالما رغبت في طرحها. جرب ورش العمل الديناميكية هذه مباشرة وتعلم كيفية إثبات مدرستك في المستقبل.

 

وسنناقش أيضاً بعض الاتجاهات الناشئة التي تتم مناقشتها في المؤتمر هي الرفاهية العقلية، الاستدامة، metaverse، الجيل الثالث من الويب في التعليم، وغيرها الكثير.

 

– ختاماً أستاذ داني، سؤال مع الكثير من الحسرة. أكثر من 100 جلسة سنويًا في GESS دبي بدون توثيق بالفيديو وهذه خسارة كبيرة للمحتوى التربوي على الإنترنت. هل توجد خطة لتسجيل وتحميل الحوارات وأوراق العمل في GESS Dubai على اليوتيوب أو موقع الويب الخاص بكم كمستودع رقمي؟

هذه نقطة جيدة جدًا ويجب أن ننظر فيها بالتأكيد للسنوات المقبلة. كانت لدينا تسجيلات قبل بضع سنوات ولكن بسبب بعض المشكلات اللوجستية والكاميرات التي تحجب رؤية الحضور، وكذلك العديد من المتحدثين الذين يفضلون التحرك في جميع أنحاء القاعة وعدم البقاء في مكان واحد، كان من الصعب إنتاج مقاطع فيديو عالية الجودة. ومع ذلك، أنا متأكد من أنه يمكننا إعادة تقديم هذا بطريقة أفضل العام المقبل.

 

يمكن التسجيل لحضور فعالية GESS Dubai من هنا

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو