investment saudi

تشكيل المستقبل.. سؤال يجيب عليه GESS Dubai بالمعارف الحديثة والمهارات المعززة

تشكيل المستقبل.. سؤال يجيب عليه GESS Dubai بالمعارف الحديثة والمهارات المعززة
سلطان المنصوري

كيف يمكن أن نشكّل مستقبل التعليم؟ لعل هذا هو السؤال الذي لا يمكن أن تجد إجابته بشكل مباشر، بل عليك أن تسعى بين أكثر من 330 جهة مشاركة، وتستمع لما يتجاوز 220 متحدثاً في أكثر من 140 ورشة عمل وجلسة حوارية يحتضنها المؤتمر والمعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم بدبي (GESS Dubai) في دورته الخامسة عشر.

 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير التربية والتعليم بالإمارات في كلمته الافتتاحية: “نحرص أيضاً ضمن مسارات التطوير على تنفيذ منظومةٍ تعليمية عالمية مبتكرة، تعزز مهارات المستقبل، وتكرس مفاهيم المواطنة العالمية من خلال المناهج الدراسية، وتعزيز المفهوم الشامل لجودة الحياة وتمكين التعلم الفردي ورعاية الموهوبين والمتفوقين، واستشراف مستقبل التعلم العالي والبحث العلمي والتركيز على الجودة والحوكمة في مؤسسات التعليم العالي، وضمان كفاءة المؤسسات والهيئات القيادية والأكاديمية، ومواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل المستقبلي.”

 

و أضاف أيضاً “ويعد تمويل البحث العلمي وتطوير الكوادر البحثية المتميزة وتوفير تشريعات داعمة ومحفزة للبحث العلمي، من الأمور الحيوية التي تخضع لاهتمام كبير ضمن أجندتنا التعليمية، علاوة على التركيز على منظومة مؤهلات وطنية متقدمة ومرنة تتواكب مع متطلبات التنمية الاقتصادية المستقبلية، وتطوير برامج التمويل التنافسي في مؤسسات التعليم العالي وتطبيق معايير وأنظمة ضمان جودة التعليم والتدريب الفني والمهني، بجانب دعم ملف البحث العلمي على المستوى الوطني، وتطوير بيئة تعليمية رقمية شاملة مترابطة لمتابعة التحصيل العلمي للطالب.”

 

ويتحدث الأستاذ علي مؤسس شركة “صوت المدرسة School Voice” عن مشاركتهم في المعرض بقوله: “هو برنامج يسهل عملية التواصل والتفاعل ما بين المدارس وأولياء الأمور، والبرنامج مستخدم من مجموعة كبيرة في الخليج العربي”. ويوضح علي: “نحرص على الخصوصية العالية وهذا ما يميز سكول فويس، إذ نلتزم بمعايير الخصوصية العالمية والأمن السيبراني من خلال فريق تقني”.

 

في جانب ورش العمل، قدم سلطان المنصوري خطاباً حول الحاجة إلى التعلم الاجتماعي العاطفي، مستعرضاً الكفايات الخمس التي أقرتها منظمة (CASEL) وأهميته، وأبرز الدراسات المشجعة على استخدامه. ثم ناقش المنصوري أبرز نتائج الدراسة الاستطلاعية التي قام بها مع معلمي المرحلة الثانوية إذ أبرزت الدراسة أن (80%) من عينة الدراسة لم يسبق أن مر عليهم مفهوم التعلم الاجتماعي العاطفي، وأن نسبة امتلاك الطلاب لكفايات التعلم الاجتماعي العاطفي الخمس ما بين (12% – 25%) حسب ما يراه معلمي المرحلة الثانوية.

 

ومن مكتب التربية العربي لدول الخليج شارك الدكتور علي الألمعي بورقة علمية حول مؤشرات الأداء التربوي. متناولاً أبرز التصنيفات ومتى بدأت مثل تصنيف اسكد ISCED وعملية بولونيا The bologna.

 

من أبرز المشاركين في المعرض شركة هيفولوس انوفيشن الحائزة على جائزة التميز العالمية كمزود خدمات التكنولوجيا التعليمية الأكثر ابتكاراً لعام 2022، والتي تقدّم عرضاً توضيحياً عن منتجها الذي يستخدم نظارة هولولنس 2 للواقع الافتراضي في جناح مايكروسوفت.

 

وشركة تودل التي تقدّم باقة من الحلول الإلكترونية والمناهج والبرمجيات الذكية التي تدعم عملية التعلم الإلكتروني والتي يستفيد منها أكثر من 40 ألف مدرس في أكثر من 1500 مدرسة.

 

شركة ون أوريجن، التي تصمم وتطور باقة من المنتجات والحلول الحديثة في مجالات الذكاء الاصطناعي والبيانات والتحليل والبناء السريع للمواقع الإلكترونية والواقع الافتراضي والمختلط والحوسبة السحابية، ممهدةً الطريق أمام عملائها لتحقيق عملية التحول الرقمي الشامل مع ابتكاراتها السباقة، لا سيما سيا وسبوت سيرش.

 

يشار إلى أن المعرض مع برنامجه الزاخر بالجلسات النوعية، والذي يختتم فعالياته بحفل لتوزيع الجوائز في 16 نوفمبر، يقدم الفرصة للزوار للتواصل مع أكثر من 300 جهة تعليمية رائدة تستعرض أحدث المنتجات والحلول التعليمية وأكثرها ابتكاراً في القطاع، كما يتيح لهم الاستفادة من رؤى قادة الفكر في إعادة هيكلة دور الجهات المعنية في مستقبل التعليم، وذلك بالشراكة الإعلامية مع المجلة التربوية الإلكترونية.

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو