مرشد سياحي
Ipsef

خمس أمثلة على استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم الالكتروني

خمس أمثلة على استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم الالكتروني
كتابة: خيرية القحطاني

مع كثرة الحديث حول الذكاء الاصطناعي وثورته ومجالات استخدامه، وبعد أن أعلنت openAI عن إطلاق عدد من الأدوات التي تدعم الذكاء الاصطناعي، أصبح الناس بين مترقب وباحث، من يترقب ما الذي سيصبح بإمكان الذكاء الاصطناعي تغييره؟ وبين من يبحث عن طرق للاستثمار فيه؟

لكل مجال طرق وأدوات لتفعيل واستخدام الذكاء الاصطناعي في ايجاد الحلول الذكية أو أتمتة المهام أو حفظ الوقت والجهد، فتسارعت الشركات والخدمات في بناء أدواتها الخاصة لنيل شرف الأسبقية بتبني المستحدثات. والتعليم بلا شك كان له دور كبير في البحث عن أدوات تساعد المتعلمين والمعلمين وقادة التعليم في تسهيل العملية التعليمية.

وذكرت Emilia  في مقالها على analyticsvidhya بعض الأمثلة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم الإلكتروني تشمل:

-أنظمة تعليمية ذكية تتكيف مع أسلوب ووتيرة تعلم المتعلمين.

-التعرف الآلي على الكلام وأنظمة تحويل النص إلى كلام لتسهيل الوصول إليها.

-خوارزميات التعلم التكيفية التي تقوم بضبط محتوى الدورة التدريبية بناءً على أداء المتعلمين.

-التحليلات التنبؤية لتحديد المتعلمين الضعيفين وتقديم الدعم المستهدف.

– Chatbots والمساعدين الافتراضيين لتوفير الدعم للمتعلمين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

وهنا في هذا المقال سأسرد بعض الأمثلة لكيف تبنت بعض منصات التعليم الإلكتروني الذكاء الاصطناعي في عملية التعلم أو في مساعدة المتعلم في التعلم بطرق ابداعية.

 

Duolingo

‎يستخدم تطبيق تعلم اللغة المعروف دولينغو الذكاء الاصطناعي لتطوير دروس لغوية مرنة. وتراقب أنظمة الذكاء الاصطناعي تقدم الطلاب، وتكتشف مجالات التطوير، وتعدل محتويات الدورة التدريبية حسب الضرورة. ‎ويقدم التطبيق دروسا فردية وتدريبات على المفردات واختبارات تفاعلية لدعم متعلمي اللغة أثناء تقدمهم لكفاءتهم. للمساعدة في تعلم اللغة بكفاءة، يساهم الذكاء الاصطناعي أيضاً في التعرف على الكلام وتعليقات النطق وإنشاء مواد مثيرة للاهتمام. كما أن التلعيب هو أحد الميزات الأساسية للتطبيق حيث تتعامل مع إضافة عناصر الألعاب في التطبيق عبر استخدام أهم مجالين في الألعاب وهما الخبرة والمستويات، الإنجاز والشارات.

الخبرة والمستويات: عبر استخدام العناصر المعدلة، مثل الرسوم المتحركة والمؤثرات الصوتية، لجعل الشاشة جذابة للتعلم.

الإنجاز والشارات: يتم منح شارة كلما أكمل أي دورة أو مهمة؛ لتحفيز أكثر على التعلم، كما أن وجود شاشة لوحة المتصدرين تمكن من رؤية جميع الانجازات؛ لتشعر بالتحفيز.

الرابط: https://ar.duolingo.com

 

Edmodo Classroom

ومن الأدوات الشائعة الأخرى التي تستخدم الذكاء الاصطناعي بشكل كبير كجزء من إعداد الدروس، Edmodo Classroom. حيث يشتمل على مساعد تدريس يعمل بالذكاء الاصطناعي والذي يمكّن المعلمين من اتباع نهج أكثر استرخاءً تجاه التدريس في الفصل الدراسي.

كما يوفر أكثر من 830 ألف مصدرًا صفيًا كألعاب تعليمية تفاعلية وأدوات مدرسية وذلك لمساعدة المعلمين على تحقيق إدارة فعالة للصف الدراسي وتقييم الفصل الدراسي ومشاركة عالية للطلاب وسهولة تخطيط الدروس.

الرابط الأول

الرابط الثاني

Happy Numbers

وفي نيوجيرسي، تستخدم مدرسة سلاكوود الابتدائية مساعدًا يعمل بالذكاء الاصطناعي يُسمى Happy Numbers لمساعدة الطلاب على اكتشاف أخطاء الحل في العمليات الرياضية وتقديم دعم مخصص لكافة هذه الأخطاء. كما ساعد مساعدو الذكاء الاصطناعي في تعزيز مهارات طلاب الصف الأول، الذين كان معظمهم يكافحون من أجل تحقيق درجات عالية في اختبارات STEM. ويتابع المتخصصون فاعلية المساعد بدقة ففي بداية العام، سجل 60 بالمائة من الطلاب درجة أولية في الرياضيات تبلغ 9 من 48، وبعد عام واحد من استخدام Happy Numbers، تمكن جميع الطلاب تقريبًا من تحسين درجاتهم إلى 35.

Math Centers that Deliver — Differentiation Done Right | HappyNumbers.com

 

 

Thinkster

أما Thinkster والتي آمنت بالتفكير كمحرك أساسي لعملية التعلم وكتبت في موقعها أهم القيم التي تبنتها وهي:

“نحن نؤمن إيمانا راسخا بأن التفكير هو أساس التعلم، ويتعلق الأمر بإثارة “التفكير”؛ لأنه يجعلنا نفهم “السبب” وراء كل شيء.”

يقوم Thinkster بعرض 3 خطط لتعلم الرياضيات عبر الألعاب التعليمية ومناهج مصممة بواسطة الذكاء الاصطناعي، كما يقدم حصص مجانية فردية مع خبراء وبمساعدة الذكاء الاصطناعي.

ويمكن من خلال المشاركة في تمارين الرياضيات اليومية واعتماد العادات الموصى بها، يتمكن للطلاب من كسب عملات Thinkster التي يمكن أن تُستبدل بما يصل إلى 5 دولارات شهريًا في بطاقات الهدايا.

Online Math Tutoring with Guaranteed Results | Thinkster Math (hellothinkster.com)

 

Deloitte

وهناك بعض الشركات التي تبنت منصات التعلم التكيفية في تطوير القوى العاملة، فلمعت شركة Deloitte، والتي تقدم خدمات مهنية عالمية في استخدام منصات التعلم التكيفية عبر برامج التدريب والتطوير الداخلية الخاصة بها. فلو كان الموظف يعاني من مفهوم معين، توفر منصة التعلم التكيفي موارد إضافية أو تفسيرات بديلة لمساعدته على فهم الموضوع بشكل أفضل. والعكس، إذا كان الموظف متفوقًا في مجال معين، فقد توفر المنصة مواد أكثر تحديًا لمساعدته على مواصلة النمو والتطور. فهي تقدم مواد تعليمية تكيفية تسمح للموظف بالتقدم بالسرعة التي تناسبهم مع ضمان فهمهم للمادة بشكل صحيح قبل الانتقال إلى مفاهيم جديدة.

ومع كل الإمكانيات التي يقدمها الذكاء الاصطناعي، فأمامنا الآن تحديًا كبيرًا في استخدامه بالشكل الأمثل وعبر الفهم الدقيق للمشاكل التي تواجه المتعلمين ثم تصميم حلول تقنية ومبتكرة ولنتذكر أن ” تجارب التعلم هي مثل الرحلات. تبدأ الرحلة حيث يتم التعلم الآن وتنتهي عندما ينجح المتعلم. نهاية الرحلة ليست معرفة المزيد، بل فعل المزيد”. – جولي ديركسن

المراجع:

Artificial Intelligence and its Use Cases in eLearning Industry (analyticsvidhya.com)

Image from: thinkml.ai

 

كتابة:

خيرية القحطاني

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو