مرشد سياحي
Ipsef

لمتعلمي اللغة الإنجليزية.. مكتبة رقمية جديدة بتعاون بريطاني سعودي

لمتعلمي اللغة الإنجليزية.. مكتبة رقمية جديدة بتعاون بريطاني سعودي
سلطان سليم المنصوري

أطلق المجلس الثقافي البريطاني مكتبة رقمية مجانية في المملكة العربية السعودية يوم (الاثنين 25 يناير) بالشراكة مع مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم.

 

وحسب البيان الصحافي، يوفر هذا المورد الجديد للأشخاص في المملكة وصولاً غير محدود إلى آلاف من المحتوى الترفيهي والموارد الأكاديمية – بما في ذلك بعض أفضل الأفلام والكتب والصحف في المملكة المتحدة والمزيد.

 

مع بداية فصل دراسي آخر، تهدف هذه المكتبة الرقمية عبر الإنترنت أيضًا إلى دعم متعلمي اللغة الإنجليزية والطلاب بموارد مجانية يمكن أن تساعد في تحسين مهاراتهم اللغوية – بما في ذلك موارد الدراسة عبر الإنترنت والكتب الإلكترونية الشائعة والكتب الصوتية.

قالت إيلي كينيدي ماكلين مدير المجلس الثقافي البريطاني في المملكة العربية السعودية: “يسعدنا أن نكون قادرين على التعاون مع مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم لإطلاق مكتبة المجلس الثقافي البريطاني الرقمية. بعد عام 2020 المليء بالتحديات، من الرائع أن نبدأ العام بإطلاق المكتبة الرقمية التي تضم بعضًا من أفضل الموارد عبر الإنترنت في مكان واحد. تتيح لنا المكتبة الرقمية مشاركة بعض من أفضل المؤلفات في العالم، ومعلومات حول الشؤون الحالية، وموارد التطوير التعليمي والمهني، فضلاً عن فرص المشاركة الثقافية”.

 

وتضيف ماكلين: المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية لديهما العديد من الاهتمامات المشتركة، بما في ذلك التعليم والثقافة. نأمل من خلال هذا المورد الجديد والرائع والمجاني أن نشارك بهجة القراءة والتعلم والثقافة حيث يحوي شيئا للجميع – من Marvel إلى The Economist، إلى حفلات الموسيقى الحية والمجلات الأكاديمية وأدوات التطوير المهني”.

 

كما تحدث عن هذه المكتبة الرقمية الجديدة الدكتور عبدالرحمن المديرس المدير العام لمركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، وصرح قائلاً: “رسالتنا في المركز هي تعزيز جودة التعليم وتميزه في العالم العربي من خلال أدوات متنوعة متضمنة نشر المعرفة وتعزيز ودعم الجهود الإقليمية ذات الصلة. ويأتي إطلاق هذه المكتبة الرقمية الهامة والرائعة ضمن إطار التعاون المستمر والشراكة الإستراتيجية مع المجلس الثقافي البريطاني لتعزيز جودة التعليم والارتقاء بها”.

 

كما نوه المديرس أنه نظرًا لما نعاصره اليوم من وتيرة متسارعة نحو التحول الرقمي، فقد تزايد الاحتياج إلى الكتب والموارد الإلكترونية عبر الإنترنت، وأضاف قائلاً: “إن تداعيات جائحة كورونا Covid-19 على العالم، وبخاصة على التعليم، كشفت عن ضرورة وجود مناهج مبتكرة للتعلم. ومن هذا المنطلق، يسعدنا أن نكون شريكًا رئيسًا في تسهيل الوصول إلى هذه المكتبة الرقمية المجانية والعملية لتوفير المعرفة والمهارات لجميع الراغبين في التعلم في المملكة العربية السعودية. وعلاوة على ذلك، فإن إطلاق هذه المكتبة الرقمية يأتي تماشياً مع توجهات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تستهدف تعزيز اقتصاد المعرفة”.

 

بيانات عن المكتبة وما تحتويه:

الصحف: 2400 صحيفة ذات نص كامل من أكثر من 100 دولة

المجلات: 4000 إصدار رقمي بالألوان الكاملة مثل Newsweek لقراءة فورية لسطح المكتب والجوال. يمكن لأعضاء المكتبة تحديد كل من الإصدارات الجديدة والسابقة، وإضافتها إلى مكتبات القراءة الشخصية.

الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية: اقرأ أو استمع أثناء التنقل إلى أكثر من 3000 عنوان من كبار الناشرين والمؤلفين.

القصص والروايات المصورة: يتوفر أكثر من 1500 عنوان كوميدي لأعضاء المكتبة من جميع الأعمار.

الموسيقى: يتم بث أكثر من 1500 من اللحظات الحية في الموسيقى والحفلات الموسيقية الكاملة والأفلام الوثائقية الموسيقية عند الطلب على أي جهاز رقمي.

الأفلام المستقلة: خدمة بث الأفلام التي تتيح الوصول إلى أكثر من 7000 افلام بوب مفضلة، وأفلام شباك التذاكر، والأفلام الروائية الحائزة على جوائز، والأفلام الوثائقية، والقصيرة. يمكن لأعضاء المكتبة مشاهدة آلاف العناوين على الفور من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أفضل ما في التلفزيون الكلاسيكي، والرعب، والكوميديا، ومهرجانات الأفلام المحببة.

المسرح: أفضل ما في المسرح البريطاني للمعلمين والطلاب – يمكن لأعضاء المكتبات الاستمتاع بأكثر من 600 إنتاج مسرحي، بالإضافة إلى محادثات ومناقشات من كبار الممارسين المسرحيين.

الكتب الأكاديمية: 100,000 كتاب إلكتروني في جميع المجالات الأكاديمية إلى جانب أدوات بحث قوية. تشمل المجالات الدراسية: الأنثروبولوجيا، والأعمال التجارية والاقتصاد، وأجهزة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم، والهندسة والتكنولوجيا، والفنون الجميلة، والتاريخ، واللغة والأدب، والقانون، وعلوم الحياة، والطب، والعلوم الفيزيائية، وعلم النفس، والدين والعلوم الاجتماعية.

التدريب على البرمجيات: تدريب إرشادي عبر الإنترنت على مئات من تطبيقات البرامج والأجهزة الشائعة، بما في ذلك Microsoft Office  وAdobe Creative Suite و google Docs و IPad.

 

مكتبة المجلس الثقافي البريطاني الرقمية في المملكة العربية السعودية مجانية لجميع المشتركين.

للتسجيل، يرجى زيارة:

https://www.britishcouncil.sa/english/online/digital-library

يجب أن يكون المستخدم أكبر من 18 عامًا.

بمجرد التسجيل، سيتمكن الأعضاء من تنزيل التطبيق – المتوفر من Google Play و App Store – وسيتمكنون من الوصول إلى المحتوى من هواتفهم الذكية في أي مكان وفي أي وقت.

 

 

 

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو