معرض المدارس الدولي
مرشد سياحي

التعليم العالي في المملكة العربية السعودية: تحوّل الطلب تماشياً مع رؤية المملكة 2030

التعليم العالي في المملكة العربية السعودية: تحوّل الطلب تماشياً مع رؤية المملكة 2030
سلطان المنصوري

أصدرت كوليرز، الشركة الرائدة في مجال الخدمات المهنية المتنوعة وإدارة الاستثمار والتي تختص في تقديم خدمات الاستشارات في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والشراكات بين القطاعين العام والخاص، أحدث تقاريرها حول قطاع التعليم العالي في المملكة العربية السعودية بعنوان: التعليم العالي في المملكة العربية السعودية: تحوّل الطلب تماشياً مع رؤية المملكة 2030، التقرير الثاني عشر في سلسلة المعرفة.

 

ويركز التقرير على قطاع التعليم العالي في المملكة والنمو المتوقع بحلول عام 2030، ويتناول مجموعة الفرص الجديدة التي يتيحها في السوق والزيادة المرتقبة في مساهمة القطاع الخاص. كما يسلط الضوء على التحولات الجوهرية التي يشهدها قطاع التعليم العالي في المملكة، والذي يعدّ أكبر سوق تعليم غير مختلط في منطقة الخليج العربي، تماشياً مع رؤية المملكة 2030 بهدف مواءمة حصائل التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل حالياً وفي المستقبل، مما يوفر فرصاً جديدة للمستثمرين والمشغلين والمطورين على حد سواء. وتشير تقديرات كوليرز إلى وصول إجمالي الطلب على التعليم العالي إلى 2.8 مليون مقعد في عام 2030، مقارنةً بنحو 1.97 مليون مقعد في عام 2022، مما يعكس زيادة بالطلب في المملكة بأكثر من 900 ألف مقعد جديد بحلول عام 2030.

 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال منصور أحمد، المدير التنفيذي لقسم الخدمات الاستشارية في كوليرز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “تتوقع كوليرز تحوّل الطلب من الاختصاصات التقليدية إلى الذكاء الاصطناعي وعلوم الروبوتات والطاقة النووية والطاقة المستدامة والطاقة المتجددة والطاقة الشمسية وما إلى ذلك، متأثراً ببرامج التحوّل الاقتصادي والتنويع في إطار رؤية المملكة 2030 والتوجه نحو السعودة التي من شأنها أن تحفز الطلب على التعليم العالي. كما تشير التوقعات إلى تحوّل الطلب نحو دراسات البحث والتطوير القائمة على الأدلة مع مراعاة برامج التحوّل الاقتصادي في إطار رؤية المملكة 2030 وديناميكيات السوق المتغيرة، بدلاً من مجالات الدراسة التقليدية لتخطي حالة عدم المواءمة بين شهادات وكفاءات الأفراد ومتطلبات سوق العمل”.

 

 

وأضاف: “يتعيّن على القطاع الخاص افتتاح فروع للجامعات العالمية على أرض المملكة، لاسيما للجامعات التي تضم أكبر عدد من الطلاب السعوديين حالياً. ويبرز دور الجهات الناظمة في الحفاظ على التوازن بين القطاعين العام والخاص، لضمان توفير أفضل الفرص التعليمية للجميع، ومراعاة التفاوت في الدخل”.

 

ويعمل فريق حلول التطوير في كوليرز على مساعدة المستثمرين والمشغلين المحليين والإقليميين والدوليين في المملكة من أجل تسهيل عملية تطوير المشاريع الحالية والجديدة؛ وإعادة تطوير وهيكلة مرافق التعليم العالي الحالية؛ إلى جانب مساعدة المستثمرين والمشغلين في استكشاف خيارات الاستثمار المتاحة لتطوير سوق التعليم العالي في المملكة.

 

يمكن الاطلاع على التقرير كاملاً هنا:

https://educationmag.net/EducationMagazine_Colliers.pdf

 

Image from: Arab News

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو