مرشد سياحي
Ipsef

5 نصائح لنقل الطلاب من “البحث في جوجل” إلى “التفكير” في عصر التعلم عن بعد

5 نصائح لنقل الطلاب من “البحث في جوجل” إلى “التفكير” في عصر التعلم عن بعد
بواسطة: Kyleen Gray

إن “البحث في جوجل” بدلاً من “التفكير” هو أحد أعراض مجتمعنا المهووس بالتكنولوجيا، وقد أصبحت ممارسته سهلة للغاية في عالم التعلم عن بعد.

 

 

كيف يمكن للمعلمين، الذين يقدمون التعليم من خلال التكنولوجيا، جعل الطلاب يفكرون دون استخدامه؟

 

حان الوقت لنقل الطلاب من Googling إجاباتهم. اتبع هذه النصائح الخمس للتفوق على محرك بحث Google والاستفادة إلى أقصى حد من التعلم عن بعد.

 

1. نمذجة الفرق بين “الاعتماد على جوجل” و “التفكير”

يحتاج الطلاب (والكبار على حد سواء) إلى التذكير بأن لدينا أدمغة تعمل في عصر جوجل. ذكّر الطلاب بوضع نموذج للتفكير بصوتٍ عالٍ في إجابة يمكن أن تكون قد بحثت عنها في Google.

 

أعلم أن الأمر يبدو بسيطًا، ولكن الأطفال يواجهون في الواقع لحظة إشراقة ذهنية من خلال هذه الممارسة. عندما قمت بهذا النشاط في درس للغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة، علق أحد الطلاب قائلاً: “واو، لم أكن أعتقد أبدًا أنه يمكنك التفكير في هذه الإجابات!” إنه أمر محزن، لكنه حقيقي، في عصر Google.

 

 

2. إثبات الأنشطة والمهام الخاصة بك

أحد طرق محاربة العدو هو معرفة ميوله ونقاط قوته. قبل تعيين الأنشطة والمهام للطلاب، افترض أن أول شيء سيحاولون القيام به هو استخدام إجابات Google، ثم جربها بنفسك. إذا وجدت أن هذه الممارسة سهلة للغاية، فأنت بحاجة إلى تغيير الأمور.

 

في غرفة لغتي، أجبرتني هذه الممارسة على الابتعاد عن النصوص التقليدية (مثل روميو وجولييت) التي يمكن أن تؤدي إلى الموت. على الرغم من أنني أحب الكلاسيكيات، فقد أدركت أنه إذا كنت أبحث عن أي نوع من الفكر الأصيل في عصر التعلم عن بعد، فأنا بحاجة إلى الانتقال إلى نصوص أقل شهرة أو منشورة بشكل مستقل تتطلب من الطلاب فحصها بعيون جديدة.

 

3. التركيز على الأسئلة والأنشطة ذات المستويات العليا بدلاً من الأسئلة ذات المستويات الدنيا

هل تتذكر تصنيف بلوم؟ إذا كنت قد نسيته، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة سريعة عليه مرة أخرى. هذا تذكير رائع بأن الأنشطة ذات المستوى الأدنى مثل “التذكر” و”الفهم” تتطلب إجابات يمكن توصيلها بسهولة بـ “Google”، في حين يصعب العثور على الأنشطة ذات المستوى الأعلى مثل “التقويم” و “الإبداع” في محرك بحث.

 

تتطلب الأنشطة عالية المستوى أيضًا خطوات متعددة، وتجميع المعرفة. على الرغم من أن هذه الأنواع من الأنشطة ستستغرق وقتًا أطول في الإنتاج، إلا أنها تجبر الطلاب على إظهار التعلم الحقيقي طوال العملية.

لقد قمت بتجربة نشاط إبداعي ممتع في فصل اللغة الإنجليزية الجديد الذي ابتكرته، وهو إنشاء قصص رقمية استنادًا إلى فيلم قصير لـ Kobe Bryant  هو Dear Dear. لقد استخدمنا WeVideo كوسيلة لعملياتنا الإبداعية ودرسنا فن القصص الرقمية. إنهم مندمجون، وكلنا نتعلم شيئًا جديدًا، وأرى تفكيرًا حقيقيًا وتعلمًا في قصصهم الرقمية.

 

 

4. تحدي استجابات الطلاب عندما تلاحظ أنهم يقدمون عمل من خلال جوجل

 

هذه النصيحة صعبة التنفيذ ولكنها ضرورية لنقل الطلاب من البحث في جوجل عن إجاباتهم. نشهد جميعًا “حياة الحجر الصحي” بشكل مختلف ولا يوازي هذا الوقت الخيال، نحن المعلمين نشعر بذلك. ومع ذلك، فمن مهمتنا أيضًا أن نجعل طلابنا مسؤولين عن التوقعات التي نعرف أنهم قادرون عليها. دعهم يفكرون أكثر.

 

عندما يرسل أحد الطلاب عملاً يوضح أنه يقوم بشكل أساسي بإعادة الصياغة أو النسخ واللصق، نحتاج إلى إخباره بأن هذا ليس جيداً. ليس خلال التعلم عن بعد فقط؛ بل في كل وقت فنحن نحتاج أيضًا إلى إخبارهم بأننا نعلم أنه يمكنهم تقديم أداء أفضل وأن أدمغتهم وأفكارهم أكثر قيمة بكثير من تلك المستمدة من محرك بحث “Google”.

 

يجب أن يتم ذلك التنويه من خلال المحادثة البسيطة المقرونة بالحذر والتعاطف. لقد مررت ببعض اللحظات غير المريحة على مدار الشهرين الماضيين، ويمكنني أن أشهد على أنها تستحق ذلك. إن التغيير في جودة وصحة استجابات الطلاب فوري.

 

 

5. استخدم Flipgrid أو Google Meets لتوفير فرص لعقد مؤتمرات وتدريب

إحدى طرق تجنب استجابات تم الحصول عليها من جوجل هي تجربة منصات التعلم المرئية / الشفهية. تعد هذه التجارب الشخصية (التي يمكن إدارتها من خلال عرض شاشتك، وليس وجهك أو منزلك) أدوات رائعة لإنشاء مساحة للمحادثات مع العديد من الطلاب. كان Google Meets و Flipgrid برنامجين تقنيين جديدين أضفتهما إلى مجموعة أدوات التدريس الشخصية الخاصة بي عبر التعلم عن بعد.

 

بصفتي معلمًا لديه أكثر من 80 طالبًا في ثلاثة فصول دراسية مختلفة، لا يمكنني مقابلة واحد مع كل طالب على حدة، ولكن في Google Meets يمكننا إجراء مناقشات جماعية صغيرة (سأحضر أكثر من واحد فقط). وعبر Flipgrid يمكن للطلاب تقديم ردود فيديو قصيرة لا يجب التمرن عليها أو البحث عنها. لقد وجدت أن خبرات التعلم اللفظية هذه فرص للطلاب لإظهار التفكير والتعلم الأصيل.

 

 

المصدر:

5 Tips to Move Students from ‘Googling’ to ‘Thinking’ in the Age of Distance Learning

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو