مرشد سياحي
Ipsef

ما الذي يمكن أن يعلمنا إياه تصنيف بلوم حول الذكاء الاصطناعي؟

ما الذي يمكن أن يعلمنا إياه تصنيف بلوم حول الذكاء الاصطناعي؟
كتابة: خيرية القحطاني

أقام المركز الوطني للتعليم الإلكتروني ندوة افتراضية مميزة حول التدريس باستخدام الذكاء الاصطناعي، واستعرض فيها المتحدثون أهم الأدوات والأساليب المبتكرة للتدريس عبر استخدام الذكاء الاصطناعي.

 

وكان من بين المتحدثين فريتي ساراف الشريك المؤسس ل Ed3 DAO وهي منظمة غير ربحية تمكن المعلمين من تحفيز الابتكار في التعليم باستخدام التكنولوجيا الناشئة، مع التركيز على Web3. وهي أيضا مؤسسة k20 Educators. حيث تحدثت ساراف في الندوة عن كيف يمكن أن نرى تصنيف بلوم عبر عدسة قدرات الذكاء الاصطناعي، وأرفقت المقال التالي الذي قمت بترجمته وربط موضوعاته بأمثلة محلية.

أهم إمكانات الذكاء الاصطناعي ليست تعزيز الإنتاجية البشرية، بل تعزيز ودعم التفكير البشري. والنظر إلى قدرات الذكاء الاصطناعي من خلال عدسة تصنيف بلوم يعرض التفاعل المحتمل بين البشر والآلات.

لقد رأينا في عالم التعليم الطرق التي يمكن للمعلمين من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي لإنتاج خطط الدروس والاختبارات والتقارير. ولكن أهم إمكانات الذكاء الاصطناعي ليست تعزيز الإنتاجية البشرية. إنه لتعزيز ودعم التفكير البشري.

تدور هذه المقالة المكونة حول القدرات المعرفية للذكاء الاصطناعي كشريك فكري. حيث نميز كفاءات الذكاء الاصطناعي عن البشر. بحيث يحدد ما يمكن للبشر مضاعفته كميزة فريدة لهم، مع تحديد معيار جديد لجودة الفكر باستخدام الذكاء الاصطناعي.

الرقص المعرفي للذكاء الاصطناعي

في العام الماضي، شهدنا تحسنا سريعا في قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي. يمكن أن يستغرق الأمر ملايين البيانات وإعادة تكوينها إلى مليارات من أجزاء المحتوى. ومع ذلك، فإن أوجه القصور في صحة البيانات والمعلومات المضللة والتحيز الخوارزمي قد ردعت بعض المعلمين عن اعتبارها أداة موثوقة.

عندما كانت ساراف معلمة، لعب بلوم دورا مهما في تخطيط دروسها وتقييم كفاءات المتعلمين. وقد أدرك النقاد الجدد بشكل مناسب أن هذه المستويات المعرفية لا ينبغي تكديسها خطيا، ولكن يجب أن تكون دوامة تتصاعد بين المستويات عند حدوث التعلم. وفي كلتا الحالتين، كان التمثيل الأكثر سهولة للتعلم في السنوات السبعين الماضية.

وتعتقد أن رسم خرائط قدرات الذكاء الاصطناعي لتصنيف بلوم سيتجمع في الأعلى أو الأسفل أو حتى ربما يبتلع بلووم بالكامل. في الواقع، كان أكثر تبقعا وتنوعا، مما كشف عن تمثيل دقيق لقدرات الإنسان والروبوت.

التذكر: التذكير المستمر

مستوى بلوم: التذكر

قدرات الذكاء الاصطناعي: ذات كفاءة عالية.

الإجراءات الرئيسية: استرجاع المعلومات مثل الحقائق أو التواريخ أو التعاريف أو الإجابات.

ما مدى جودة استدعاء الذكاء الاصطناعي للبيانات أو المعلومات؟

يمكن للذكاء الاصطناعي الوصول في وقت واحد إلى ملايين المعلومات عبر قواعد البيانات الكبيرة مع قدرته على استرداد البيانات بسرعة ودقة وبوفرة أكبر مقارنة بالبشر.

_________________________________________

الفهم: الوهم

مستوى بلوم: الفهم

قدرات الذكاء الاصطناعي: ليست كفوًا.

الإجراءات الرئيسية: التعرف على المعنى وراء المعلومات أو مناقشتها أو شرحها.

إلى أي مدى يجعل الذكاء الاصطناعي المعلومات ذات معنى؟

تُعلق ساراف “عندما قمت بتقييم هذا المستوى، لم أكن أتوقع أن يتفوق الذكاء الاصطناعي على بلوم. حيث يمكن للذكاء الاصطناعي التعرف على الأنماط وتصنيف البيانات واستخراج المعنى القائم على الأنماط من مجموعات البيانات الكبيرة، ولكنه لا “يفهم” حقا بالمعنى الإنساني. يعتمد فهمه على الأنماط والبيانات، وليس على الوعي أو الحدس.”

وتذكر ساراف خلال كلمتها الرئيسية في CCSS، ضرب الدكتور توم مكوي، المشرف في منطقة أوكسنارد يونيون إتش إس، مثالًا حول كيفية استخدم ابنه الذكاء الاصطناعي: عندما انتهى من حل الواجب المنزلي طلب من ChatGPT كتابة رسالة وداع للعنصرية، للحصول على أفكار مميزة. فكان الرد من ChatGPT بسطر استفتاحي على الرسالة: “عزيزي العنصرية، لقد قضينا أوقات رائعة في الماضي …”. استخدم الذكاء الاصطناعي التعرف على الأنماط لتحديد كيفية ربط الحروف العظيمة للقارئ ولكنه لم يجعل الغرض من الرسالة ووزن العنصرية معنى حيث لم يفهم الذكاء الاصطناعي المهمة بشكل صحيح وواعٍ.

يمتلك الذكاء الاصطناعي قدرة خارقة على توليد استجابات تبدو في ظاهرها مستنيرة وعميقة؛ لأنه يتفوق في مطابقة الأنماط والتعرف على الهياكل والتسلسلات والتشابهات ومحاكاتها داخل البيانات. لكنه لا يصنع معنى.

_________________________________________

التطبيق: الممارس المزخرف

مستوى بلوم: التطبيق

قدرات الذكاء الاصطناعي: مختصة إلى حد ما.

الإجراءات الرئيسية: استخدام المعلومات في سياقات جديدة للتنبؤ أو التفسير أو الحل أو التنفيذ.

ما مدى جودة استخدام الذكاء الاصطناعي للمعلومات في المواقف الجديدة؟

يتفوق الذكاء الاصطناعي، وخاصة نماذج التعلم الآلي، في تطبيق الأنماط المستفادة على البيانات الجديدة. وفي قلب مهارات تطبيق الذكاء الاصطناعي يوجد مفهوم يسمى “تعلم النقل” “transfer learning”، والذي يُمكن من إعادة استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي المدرب على مهمة واحدة لمهمة ثانية ذات صلة دون البدء من الصفر. هذا أقرب إلى الإنسان الذي يستفيد من معرفته بركوب الدراجات لتعلم ركوب الدراجات النارية بسرعة.

ومع ذلك، يمتلك البشر قدرة فطرية على القيام بقفزات بديهية. إذا واجهت مشكلة غير مألوفة، فإننا نستفيد من تجاربنا المتنوعة، حتى لو بدت ليست ذات صلة لإيجاد حلول. ويعتمد الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على الأنماط التي رآها.

لذلك فإن فعالية الذكاء الاصطناعي على هذا المستوى متخصصة إلى حد ما وتعتمد على البيانات التي لديها إلى جانب تعقيد المشكلة.

_________________________________________

التحليل: ملك الاتصال

مستوى بلوم: التحليل

قدرات الذكاء الاصطناعي: ذات كفاءة عالية.

الإجراءات الرئيسية: تحديد الاتجاهات والتمييز والمقارنة والربط والاستجواب.

إلى أي مدى يرسم الذكاء الاصطناعي الروابط بين الأفكار؟

تقليديا، يوضح بلوم أنه إذا لم يكن الطالب قادرا على التذكر أو الفهم أو التقديم، فمن المحتمل ألا يتمكن من الارتقاء في التصنيف. لكن رؤية فشل الذكاء الاصطناعي في المستويات الدنيا والتفوق في هذا يساعد على جعل تصنيف بلوم بمثابة بناء حلزوني، وليس تقدما خطيا.

يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل مجموعات البيانات الواسعة والمتعددة الأبعاد بسرعة خارقة، وتحديد الأنماط والعلاقات الدقيقة. على سبيل المثال، في علم الوراثة، يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي التدقيق في البيانات الجينية الهائلة لتحديد العلامات أو الطفرات المحتملة المرتبطة بالأمراض. يمكن للذكاء الاصطناعي التنبؤ بالأنماط المستقبلية المحتملة استنادا إلى البيانات التاريخية، مما يجعلها ذات كفاءة عالية على هذا المستوى.

_________________________________________

التقييم: المقيم الخالي من المشاعر

مستوى بلوم: التقييم

قدرات الذكاء الاصطناعي: الحد الأدنى من الكفاءة

الإجراءات الرئيسية: إصدار حكم أو انتقاد أو الاعتماد أو تقديم رأي مستنير.

ما مدى جودة إصدار الذكاء الاصطناعي لأحكامه؟

لا يتعلق فعل التقييم فقط باتخاذ القرارات استنادا إلى البيانات؛ بل هو عملية معرفية معقدة تتطلب في كثير من الأحيان الحكم والأخلاق والفهم السياقي. ينهار الذكاء الاصطناعي على هذا المستوى لإنه لا يعمل بحكم أخلاقي، وليس لديه فارق ثقافي، وبالتأكيد ليس لديه مشاعر. إنه يعتمد بشكل مفرط على مقاييس قابلة للقياس الكمي وعلى الرغم من أن هذا المنظور مهم ويمكن استخدامه لتقييم النقاط العمياء الخاصة بنا، إلا أنه لا يُقدم الصورة الكاملة.

هذا المستوى هو المكان الذي يمكن فيه للبشر التألق والحصول على ميزة خطيرة على الالة. لقد أُعطيت الالة هذا “الحد الأدنى من الكفاءة” لأنه على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي لا يستطيع إصدار الأحكام، إلا أنه يمكن أن يوفر لنا المعلومات والتوصيات الصحيحة حتى نتمكن من إصدار الأحكام.

_________________________________________

الابتكار

مستوى بلوم: الابتكار

قدرات الذكاء الاصطناعي: كفاءة إلى حد ما

الإجراءات الرئيسية: الإنتاج والتصميم والتجميع والبناء والصياغة.

ما مدى جودة إنتاج الذكاء الاصطناعي لعمل جديد أو أصلي؟

يمكن للذكاء الاصطناعي إنشاء محتوى جديد من خلال دمج الأنماط التي لاحظها، ولكنه ليس أصيلاً. ليس لديها أفكار أو عواطف أو وعي أصيل. حتى عندما يقوم الذكاء الاصطناعي بإنشاء الموسيقى أو الأعمال الفنية أو الروايات، فإنه يفعل ذلك من خلال تحديد الأنماط والجمع بينها في بيانات التدريب الخاصة به. قد تبدو النتيجة أو تبدو فريدة من نوعها لآذاننا أو أعيننا، خاصة عندما يمزج الذكاء الاصطناعي بين الأساليب التي تبدو متباينة، ولكن في جوهرها لنتفق أن الذكاء الاصطناعي لا يخترع؛ إنه إعادة تراكيب.

وبسبب هذا، فإن القدرة الإبداعية للذكاء الاصطناعي مربوطة بالبيانات. فلا يمكنه تحقيق قفزات معرفية عبر التجارب المتغيرة حتى لو بدا الاتساع الهائل للمجموعات التي يولدها رائدا.

غالبا ما ينبع الإبداع البشري من العواطف والخبرات الشخصية والسياقات الثقافية والظهور. إنه عضوي ودقيق ومحفوف بالمخاطر وأحيانا مصادف وغير بديهي. هذه العناصر حاليا خارج متناول الذكاء الاصطناعي. لذلك على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يتمتع بكفاءة عالية في إنشاء محتوى معد، إلا أنه ليس مؤهلا في إنشاء محتوى أصيل.

أخيرًا لقد أعطتنا الآلة الحاسبة الاختصارات التي نحتاجها للرياضيات السريعة والعامة، ولكن ما وضعناه في الآلة الحاسبة – كيف استخدمنا الإجابة ووضعناها في سياقها، وكيف استنتجنا من خلال صحة الإجابة – هو ما جعل هذه المخرجات خاصة بنا. كما مكن استخدام الآلة الحاسبة المعلمين من رفع مستوى توقعاتهم للطلاب فلم يعد الحصول على إجابة هو النتيجة الوحيدة! الآن صار على الطلاب إظهار عملهم واستنارة عقلهم من خلال أسئلة أكثر صعوبة.

على الرغم من التشبيه التبسيطي، إلا أن الذكاء الاصطناعي سيخلق بالمثل معايير جديدة للإنتاجية بالنسبة لنا. فكلما كان الذكاء الاصطناعي في كل مكان، استخدمناه لإنتاج محتوى أعلى جودة. وعندما يستخدمها الجميع، سنفكر في طرق جديدة لتقييم كفاءات الطلاب.

 

Image from: pixabay.com

 

رابط مصدر المقال الأصلي:

What Bloom’s Taxonomy Can Teach Us About AI

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو