مرشد سياحي
Ipsef

استخدام الحائط الإلكتروني التعليمي في تنفيذ المهمات الأدائية

استخدام الحائط الإلكتروني التعليمي في تنفيذ المهمات الأدائية
كتابة: محمد سعد الدوسري

تسعى الأنظمة التعليمية للتطوير والتحسين في جميع مكوناتها المادية والبشرية، ومع مرور العالم بالتحديات والعقبات وتسارع الأحداث، وجب على التربويين دمج التقنيات الحديثة وتكييفها واستخدامها بما يحقق الغايات والأهداف التعليمية، وفي ظل تطبيق التعليم المدمج والتعليم عن بعد برزت أهمية استخدام أدوات تساعد المعلمين والمتعلمين على كسب المعارف والمعلومات والمهارات.

 

ما هو الحائط التعليمي الإلكتروني؟

هي أداة ويب تشاركية مجانية يمكن استخدامها عن طريق أجهزة الحاسب الآلي أو الجوال، تتيح للمعلم إنشاء حوائط افتراضية تحمل عناوين معينة وبخلفيات جذابة، ويُسمح للمعلم وطلابه بمشاركة الملاحظات والنصوص والوسائط المتعددة، كما يمكن تصديرها بصيغة (Excel، Pdf) ويمكن مشاركتها مع الطلاب أو معلمين آخرين. كما يعتبر موقع بادلت أسهل منصة لمشاركة أعمال الطلاب.

 

أهداف استخدام الحائط التعليمي

-حفظ المهام الأدائية في مكان مناسب.

-سهولة استخدام الحائط التعليمي للمتعلمين.

-تنظيم المعلومات والوحدات التعليمية.

-مرجع لأعمال الطلاب خلال العام الدراسي.

-إتاحة الفرصة للطلاب للاطلاع على أعمال زملاءهم.

 

طريقة تحميل الحائط التعليمي

عن طريق البحث في Google  عن موقع بادلت أو عن طريق تحميل الحائط الالكتروني Padlet عبر متجر أبل ومتجر الأندرويد، ومن ثم يختار المعلم الباقة المناسبة له ( المجانية أو المتقدم) والباقة المجانية تسمح باستخدام ثلاثة حوائط الكترونية مجانية، ويبدأ بالاستخدام بالتسجيل ببيانات حساب Google أو بيانات البريد الإلكتروني. ويتميز بسهولة الاستخدام والتعديل. 

 

ماهي المهمات الأدائية؟

هي نشاط تعليمي (شفوي أو تحريري أو عملي) يطلب من المتعلم القيام به لإثبات معرفته وفهمه وكفاءته وتقويم ما أتقن تعلمه الطالب، وتطبيق القواعد والقوانين والمبادئ التي تمت دراستها للإجابة عن الأسئلة التي تطرح في الموقف التعليمي.

 

أهمية المهمات التعليمية:

أ. لأنها تقيس مستوى تعلم الطالب.

ب. لأنها تستخدم مهارات التفكير العُليا للطالب.

ج. لأنها تتحدى قدرات الطالب.

د. لأنها تسمح للطالب باتخاذ القرارات.

 

أنواع المهمات الأدائية

 

الواجبات:

تكليف عن موضوعات المقرر الدراسي يُكلف المتعلم بدراستها أو حل تمارين عليها في المنزل تناسب الفروق الفردية للمتعلمين في كل نهاية فصل أو وحدة أو موضوع ومتابعة تنفيذ الواجبات أولاً بأول، ويصححها المعلم بدقة مع تدوين الملحوظات والتعليقات المناسبة التي تمكن المعلم من تقديم تغذية راجعة واضحة.

 

المطويات:

هي نشاط منظم يساهم في التعلم الذاتي والاحتفاظ بالمعلومة لدى الطالب ويتم إعدادها على شكل بطاقات ورقية أو الكترونية يلخص فيها الطالب موضوع الدرس بشكل كامل داخل هذه المطوية وتتكون من ورقة واحدة تكتب فيها المعلومات على الوجهين على شكل أعمدة وتقسم فيها المعلومات إلى عدة أجزاء (مقدمة- عرض- خاتمة) ويراعي فيها الطالب دقة المعلومات وتسلسلها وعرضها على هيئة عبارات أو رسوم أو صور.

 

أنشطة الاستقصاء:

هي استراتيجية تتضمن مجموعة من الأنشطة يكون الطالب فيها هو محور العملية التعليمية ويمارس فيها البحث العلمي وفق خطوات منهجية حيث يوضع في مواجهة إحدى المشكلات فيخطط ويبحث ويعمل بنفسه على حلها عن طريق توليد الفرضيات واختبارها للوصول لحل المشكلة بما ينمي لديه التعلم الذاتي ومهارات التفكير والعمل المستقل.

 

أنشطة الاكتشاف:

عملية تفكير منظمة يمارس فيها الطالب عدد من الأنشطة التي تساعده على إعادة تنظيم ومعالجة المعلومات المخزونة لديه وتفكيكها بشكل يمكنه من الوصول بنفسه إلى معلومات جديدة من خلال استخدام خبراته السابقة.

 

العروض التقديمية:

وسيلة من وسائل التعلم يمكن من خلالها تقويم ما أتقنه الطالب من مهارات وخبرات وذلك باستخدام تطبيقات الحاسب الآلي لعرض الأفكار والمعلومات والبيانات.

 

الخرائط المعرفية:

هي تصور عقلي لموضوع أو فكرة ويتم عرضها من الداخل إلى الخارج حيث تبدأ الخريطة بعرض الفكرة أو الموضوع الرئيسي في الوسط ويتفرع إلى أفكار ومعلومات فرعية توظف فيها الصور والأشكال والألوان لإظهار الروابط بينها ويتم ربط المعلومات أو الأفكار الفرعية باستخدام الخطوط والرموز والأشكال والصور لإعادة تنظيم المعرفة بطريقة إبداعية.

 

الرحلات المعرفية:

هي نموذج تعليمي يسعى إلى تغير النهج التقليدي للفعل التربوي والتعليمي وتشجيع الطالب على بناء تعلمه بنفسه، وهو قائم على البحث والتقصي في شبكة الانترنت وتعتمد كلياً أو جزئيا على المصادر الالكترونية، وتسهم في بناء وتشكيل مهارات التعلم الذاتي وتنمية العمل الجماعي ومشاركة المعلومات أثناء عملية التعلم.

 

التقارير:

هي التقارير المكتوبة بحدود صفحة أو صفحتين يصف فيها الطالب ما تم مشاهدته أو ما تم زيارته أو ما تم تجربته ويمكن للطالب الإشارة لبعض المصادر التي رجع لها، ويتصف التقرير بالترابط المنطقي وتسلسل الأفكار في الطرح واستخدام المصطلحات العلمية.

المشاريع:

يطلب من المتعلم مشروع واحد في الفصل الدراسي فردي أو جماعي، وهو عمل يشمل على أنواع متعددة ومنظمة ومتكاملة من النشاط التعليمي الذي يقوم به المتعلم أو مجموعة المتعلمين بدراسة ظاهرة أو مشكلة ما ، بحيث تتضمن إجابة عن سؤال محدد ويجمعون حولها المعلومات، ويمر المشروع بعدة خطوات: اختيار الموضوع، وضع خطة عمل، إعداد أدوات العمل، التنفيذ وتقويم النتائج، كتابة التقرير، العرض أمام الزملاء وشرح النتائج. 

 

خطوات تنفيذ المهمات الأدائية:

ومما سبق تبرز أهمية وسهولة استخدام الحائط الالكتروني التعليمي في المهمات الأدائية، وتخزين وحفظ مساهمات ومشاركات الطلاب بصورة فاعلة، ويمكن المتعلمين من مشاركتها مع الآخرين.

 

 المراجع:

-سارة الزهراني (2018) الحائط الالكتروني وطرق مبتكرة لتوظيفه في الفصل الدراسي، مدونة تعليم جديد.

-وزارة التعليم ( 1443) توزيع درجات المواد الدراسية وفق لائحة تقويم الطالب- الإدارة العامة للتقويم والقبول.

 

كتابة: 

محمد سعد حويل الدوسري

مواضيع مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر المواضيع

قائمة المحررين

الأكثر تعليقاً

فيديو